روسيا تطرد دبلوماسيين من ٣ دول أوروبية بسبب "انتهاكهم اتفاقية فيينا" للعلاقات الدبلوماسية

روسيا تطرد دبلوماسيين من ٣ دول أوروبية بسبب "انتهاكهم اتفاقية فيينا" للعلاقات الدبلوماسية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الجمعة أنها طردت الموظفين المعنيين من البعثات الدبلوماسية من ألمانيا وبولندا والسويد لدى روسيا، لأن هؤلاء الأشخاص شاركوا في مظاهرات غير مرخصة، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً للأحكام ذات الصلة من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وعليه أكدت الوزارة إدراج الأشخاص المتورطين في أنشطة غير قانونية على أنهم أشخاص غير مرحب بهم وأُمروا بمغادرة روسيا في مستقبل قريب. وقدم الجانب الروسي احتجاجاً لألمانيا وبولندا والسويد بهذا الخصوص في اليوم نفسه. 

هذا وتنص اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961 في المادة 41 بأنه "مع عدم المساس بالمزايا والحصانات على الأشخاص الذين يتمتعون بها احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها، وعليهم كذلك واجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة".

وفي المادة 9 بأنه "للدولة المعتمد لديها في أي وقت وبدون ذكر الأسباب أن تبلغ الدولة المعتمدة أن رئيس أو أي عضو من طاقم بعثتها الدبلوماسي أصبح شخصا غير مقبول أو أن أي عضو من طاقم بعثتها (من غير الدبلوماسيين) أصبح غير مرغوب فيه، وعلى الدولة المعتمدة أن تستدعي الشخص المعني أو تنهي أعماله لدى البعثة وفقا للظروف..."

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الأحد, 07 شباط/فبراير 2021 18:53