نشر 15 ألف مسلّح أمريكي دعماً لنقل السلطة «السلمي» إلى بايدن

نشر 15 ألف مسلّح أمريكي دعماً لنقل السلطة «السلمي» إلى بايدن

أعلن قائد الحرس الوطني الأمريكي دانيال هوكانسون في تصريحات صحفية، تكليف الحرس الوطني بتعبئة ما يصل إلى 15 ألفاً من القوات لدعم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

ويتزامن هذا الإعلان مع تحذير مكتب التحقيقات الفيدرالي من أنه يجري التخطيط لتنظيم احتجاجات مسلّحة في واشنطن العاصمة و50 مدينة بعواصم الولايات الأمريكية قبل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن يوم 20 يناير كانون الثاني.

وأوضح هوكانسون أنه من المتوقع أن يتم نشر قوات يبلغ عددها نحو 10 آلاف في المدينة، وذلك مع حلول يوم السبت، بهدف تعزيز الأمن وتأمين النقل والإمداد والاتصالات، بحسب رويترز.

وفي السياق ذاته، قررت هيئة المتنزهات الوطنية الأمريكية، اليوم، إغلاق نُصب واشنطن حتى 24 كانون الثاني، وعزت القرار إلى وجود تهديدات مستمرة من جماعات شاركت في أحداث الشغب بمبنى الكونغرس الأمريكي الأسبوع الماضي بأنها ستعطل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وشهدت الولايات المتحدة، يوم الأربعاء الماضي، عملية اقتحام وأعمال شغب وتخريب للكونغرس الأمريكي، من طرف مؤيدي وأنصار دونالد ترامب، رفضاً لنتائج الانتخابات الرئاسية ومحاولة منع التصديق على فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن. وحدث خلالها مقتل ثلاثة من المتظاهرين وامرأة بطلق ناري خلال الاشتباكات مع رجال الأمن، وضابط شرطة بالكونغرس، كما تم اعتقال 52 شخصاً من الذين اقتحموا المبنى.