كابل بحري صيني، وتهديدات أمريكية لدولة في المحيط الهادئ

كابل بحري صيني، وتهديدات أمريكية لدولة في المحيط الهادئ

وقع عضوان من مجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى «ولايات ميكرونيزيا الموحدة»، (وهي دولة صغيرة في المحيط الهادئ مساحتها 702 كم مربع وتتعامل بالدولار الأمريكي) هددا فيها ميكرونيزيا بأن توقيعها لعقد مع شركة Huawei Marine الصينية سيعرقل العلاقات مع الولايات المتحدة.

في الخطاب الذي اطلعت عليه رويترز والمؤرخ 18 أيلول، أبلغ السناتوران الجمهوريان تيد كروز وماركو روبيو ولايات ميكرونيزيا الفيدرالية (FSM) بأنه «يمكن للصين أن تستغل طريقها في المشروع لشن "حملات تجسس وإكراه جيوسياسي".

وكانت الصين قد فرضت مؤخراً عقوبات رمزية على كل من كروز وروبيو.
وقدمت الشكرة عرضاً بأسعار أقل بـ20 % من المنافسين الآخرين، لاستلام مشروع بقيمة 72.6 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي وبنك التنمية الآسيوي (ADB).

وضغطت واشنطن على الحكومات في جميع أنحاء العالم لإخراج شركة هواوي من العمل في توفير البنية التحتية الحيوية، زاعمة أن الشركة ستسلم البيانات إلى الحكومة الصينية.
وقال مصدران مطلعان على تفاصيل المشروع إن مشروع الكابل مصمم لتحسين الاتصالات مع دول جزر المحيط الهادئ النائية في ولايات ميكرونيزيا الموحدة وناورو وكيريباتي، رغم أنه وصل إلى طريق مسدود في مرحلة تقييم المناقصة. جميع الأطراف المعنية لديها مدخلات بشأن اختيار الفائز بالمناقصة.

المصدر: SOUTH CHINA MORNING POST