بعد ست سنوات من المفاوضات، الصين والاتحاد الأوروبي نحو اتفاق استراتيجي

بعد ست سنوات من المفاوضات، الصين والاتحاد الأوروبي نحو اتفاق استراتيجي

أفادت وكالة دولية، اليوم الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبي والصين بصدد التوصل لاتفاقية استثمارية استراتيجية بحلول نهاية عام 2020.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين ودبلوماسيين أن الاتحاد الأوروبي والصين يهدفان إلى التوصل لاتفاقية استثمارية بحلول نهاية 2020 تمنح الشركات الأوروبية دخولاً أكبر إلى السوق الصينية بعد محادثات استمرت ست سنوات.
وفي خطوة كبيرة محتملة لإصلاح العلاقات بين الصين وأوروبا، فإن الاتفاقية الاستثمارية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي والصين ستضع معظم شركات التكتل على قدم المساواة في الصين. وستنهي ما يقول الاتحاد الأوروبي إنه تمييز ودعم حكومي غير عادل للشركات المحلية.


وقال وانغ ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة "المفاوضات الآن في مراحلها النهائية".
كما قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن الاتفاق قريب بعد تحفيزه من ألمانيا، التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي حتى نهاية العام وهي أكبر مُصدر أوروبي إلى الصين.


وكانت المفاوضات حول اتفاق استراتيجي قد بدأت منذ عام 2014، لكنه تعرض لإعاقات كبيرة على رأسها الدور التخريبي للولايات المتحدة وبريطانيا، واللتين لم تعد لديهما فيما يبدو القدرة على منع توقيع الاتفاق، بل وعلى العكس من ذلك، فإنّ نذر حرب تجارية وضريبية بين أوروبا والولايات المتحدة قد باتت واضحة من خلال السلوك الأوروبي الموحد في وجه الشركات العملاقة الأمريكية من طراز فيسبوك وأمازون وغوغل وغيرها...


المصدر: قاسيون + وكالات