15 دولة آسيوية توقع أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم

15 دولة آسيوية توقع أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم

وقعت 15 دولة آسيوية، اليوم الأحد 15/11/2020، اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) التي تغطي ما يقرب من ثلث سكان العالم، وحوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وذلك في القمة الرابعة للمؤتمر الإقليمي في العاصمة الفيتنامية هانوي.

وستكون هذه الاتفاقية أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي، وهي أكبر من «اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ» و«الاتحاد الأوروبي» و«اتفاقية التجارة الحرة» واتفاق «ميركسور».

وجرى إطلاق اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة (RCEP) من جانب رابطة دول جنوب شرق آسيا «ASEAN» في عام 2012، وهي اتفاقية تجارة حرة مقترحة بين الدول الأعضاء العشرة في الرابطة (إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وفيتنام، ولاوس، وميانمار، وكمبوديا)، وشركاء تجاريين آخرين (الصين واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا).

ويتضمن الاتفاق الفصول المتكررة في اتفاقيات التجارة الحرة المعروفة، مثل التعريفات الجمركية، وإدارة الجمارك، والتدابير الصحية، والخدمات والاستثمار، وغيرها، لكن هنالك عنصران هامان بشكلٍ خاص. الأول هو المتعلق بتوحيد معايير المواصفات المطلوبة للمنتجات بحيث تكون قادرة على دخول الدول الـ15 دون تغييرات. أما العنصر الحاسم الآخر فهو أنه يمثل أول اتفاق للتجارة الحرة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

آخر تعديل على الأحد, 15 تشرين2/نوفمبر 2020 19:34