وزير المالية الروسي: قرارا تقديم المساعدة المالية إلى أوكرانيا بعد تشكيل الحكومة الجديدة

وزير المالية الروسي: قرارا تقديم المساعدة المالية إلى أوكرانيا بعد تشكيل الحكومة الجديدة

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف اليوم الأحد 23 فبراير/شباط 2014، إن روسيا ستتخذ قرارا بشأن تحويل شريحة جديدة من المساعدة المالية إلى أوكرانيا بعد تشكيل حكومة جديدة في هذا البلد.

وأضاف الوزير أمام الصحفيين أن وزارته ناقشت الأسبوع الماضي مسألة شراء مليارين من السندات الأوروبية الأوكرانية، مذكر بأن الوضع السياسي في هذا البلاد تغير بشكل سريع، ولذلك تنوي روسيا انتظار تشكيل حكومة جديدة وفهم السياسة التي ستمارسها قبل اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.
وتوقع سيلوانوف أن تواجه أوكرانيا عاما صعبا للغاية إذ يتعين عليها دفع الديون بما في ذلك الديون المترتبة بذمتها لصندوق النقد الدولي. وأضاف أنه تم بحث التطورات الأخيرة في أوكرانيا في إطار الجلسة الوزارية لمجموعة العشرين المالية التي تجري الآن في مدينة سيدني الاسترالية وخاصة مسألة دعوة قد توجهها القيادة الأوكرانية إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قروض جديدة.
وأكد الوزير أيضا أن روسيا مهتمة بتطبيع الأوضاع السياسية والاقتصادية في أوكرانيا.

لاغارد: مستعدون لدعم أوكرانيا
صرحت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن الصندوق مستعد لتقديم مساعدة لأوكرانيا في حال تقدمت قيادة هذا البلد بطلب في هذا الشأن. وأضافت أن "أوكرانيا عضو في صندوق النقد الدولي. وإذا استعانت به للحصول على مساعدة اقتصادية أو مالية فإننا مستعدون لتقديمها"، مشيرة في الوقت ذاته، إلى ضرورة وجود جهة رسمية في أوكرانيا يمكن مناقشة هذه المسائل معها. وأعربت لاغارد عن أملها في استقرار الأوضاع في أوكرانيا، مذكرة أن أية مناقشة تقضي بوجود طرفين على الأقل، وأن صندوق النقد الدولي لا يرى مع من يمكن العمل في أوكرانيا اليوم.