_
تركيا: سنرد بشكل مناسب على رسالة «الدفاع» الأمريكية

تركيا: سنرد بشكل مناسب على رسالة «الدفاع» الأمريكية

توعدت تركيا بأن ترد بشكل مناسب على رسالة القائم بأعمال وزير الدفاع التركي، باتريك شاناهان، إلى أنقرة، بخصوص شرائها منظومات «إس-400» للدفاع الجوي الروسية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، عقب اجتماع الحكومة برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان: «تأمل تركيا في أن تتخلى الولايات المتحدة عن موقفها بشأن منظومات إس-400، الذي قد يلحق أضراراً غير قابلة للمعالجة بالعلاقات الثنائية بين البلدين».

وشدد قالن على أن رسالة شاناهان، التي ربط فيها بين مشاركة تركيا في برنامج إنتاج مقاتلات «إف-35» وشرائها منظومات «إس-400» للصواريخ الروسية، «تتعارض مع روح التعاون من حيث أسلوبه بل ومضمونه».

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية أن بلاده سترد «بشكل مناسب» على هذه الرسالة، فيما ذكر أنه أجرى، في وقت سابق من الخميس، اتصالاً مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، لمناقشة هذا الموضوع.

وسبق أن أعرب وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، عن انزعاجه من الرسالة التي تلقاها من نظيره الأمريكي بالوكالة، وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، فيما شدد على أنها لا تتماشى بأسلوبها ونهجها مع روح التحالف الوارد بين البلدين.