أوسيتيا الجنوبية تفكر بالاتحاد مع الشمالية ضمن الفيدرالية الروسية

أوسيتيا الجنوبية تفكر بالاتحاد مع الشمالية ضمن الفيدرالية الروسية

اقترح حزب "أوسيتيا الموحدة" أكبر أحزب أوسيتيا الجنوبية، على رئيس البلاد إجراء استفتاء شعبي لضم هذه الجمهورية، المستقلة حديثاً عن جورجيا إلى شقيقتها الروسية، أوسيتيا الشمالية، في كيان موحد ضمن الفيدرالية الروسية.

وذكرت صحيفة "كومرسانت" الروسية أن رئيس حزب "أوسيتيا الموحدة"، المرشح الرئاسي السابق أناتولي بيبيلوف اقترح على رئيس أوسيتيا الجنوبية ليونيد تيبلوف طرح مباردة لإجراء استفتاء لهذا الغرض، وذلك بموازاة الانتخابات البرلمانية المقررة صيف هذا العام.

وأكد بيبيلوف أنه في حال رفضت القيادة في أوسيتيا الجنوبية تأييد اقتراحه فإنه سيدعو حزبه لتنظيم هذه الاستفتاء بشكل مستقل.

وكان وزير خارجية أوسيتيا الجنوبية دافيد ساناكويف صرح الجمعة 10/1/2014 أنّ نهج السياسة الخارجية لبلاده نحو الاستقلال عن جورجيا والشراكة مع روسيا لن يتغير بصرف النظر عن نتائج الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها هذا العام.

 وقال ساناكويف إنّ الانتخابات البرلمانية "خطوة جديدة على طريق تعزيز دولتنا وتطوير مؤسساتها". وأضاف أنّ "توجهات شعب أوسيتيا الجنوبية ثابتة، وأكدتها نتائج استفتائي 1992 و2006، وهي الاستقلال عن جورجيا والشراكة مع روسيا".

وأعرب ساناكويف عن قناعته بأنّ "بلادنا تعيش لحظة تحول في تاريخها ستحدد مصيرها المستقبلي".

واحتفلت أوسيتيا الجنوبية صيف العام الماضي بالذكرى الخامسة لاعتراف روسيا باستقلالها وأبخازيا عن جورجيا والذي جاء بعيد أيام من انتهاء حرب الأيام الخمسة التي أشعلها نظام الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي في أغسطس عام 2008 رغبة منه في "تروضيها" وإعادتها إلى حضن الدولة الجورجية.

 

المصدر: أنباء موسكو

آخر تعديل على السبت, 11 كانون2/يناير 2014 20:37