لافروف: موسكو وواشنطن تعملان على عقد جنيف-2 قبل نهاية العام الحالي

لافروف: موسكو وواشنطن تعملان على عقد جنيف-2 قبل نهاية العام الحالي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو وواشنطن اتفقتا على بذل كل ما بوسعهما لعقد مؤتمر «جنيف-2» قبل نهاية العام الحالي.

واعتبر لافروف في حديث لصحيفة «روسيسكيا غازيتا» الروسية أن "الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية يريد من جميع أقطاب المعارضة السورية أن يقفوا تحت مظلته، لكن ذلك يتطلب أن تكون هذه المظلة بناءة، والأهم من ذلك هو أن تكون القاعدة التي يقف عليها الائتلاف بناءة".

 

وأضاف لافروف: "حتى الآونة الأخيرة لم يكن يوحد الائتلاف سوى الرغبة بتنحية النظام، ولم نلحظ حتى الآن أي برنامج لتطوير سورية يمكن أن يستند إليه أعضاؤه في حملتهم الانتخابية، مثلاً".

 

وأكد لافروف أن جماعات معارضة من خارج الائتلاف تلفت انتباه موسكو إلى هذه القضية وقال:" قبل فترة وجيزة وافقت منظمة كردية على الانضمام إلى الائتلاف، ولكن بشرط أن يكون لديها في الائتلاف ما يكفي من الممثلين للتأثير عند وضع القاعدة الضرورية للمفاوضات. كما ذكر لافروف أن "ثمة حالياً اتصالات سياسية بين الائتلاف الوطني وهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي المستعدة للجلوس إلى طاولة المفاوضات دون شروط مسبقة".

وأشار لافروف إلى أن هناك انطباعاً بأن مواقف أولئك (من الائتلاف) الذين كانوا في البداية يعادون فكرة التسوية السلمية ويراهنون على التدخل العسكري الخارجي باتوا اليوم أكثر واقعية.

 

يذكر أن ممثلي روسيا والولايات المتحدة كانوا اجتمعوا مع الموفد الدولي والعربي الخاص إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في مدينة جنيف السويسرية يوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني ولم يتمكنوا من تحديد موعد لعقد مؤتمر «جنيف -2». واتفقوا على عقد اجتماع تحضيري جديد لـ«جنيف» في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي. 

 

 

المصدر: نوفوستي