واشنطن: التوصل لاتفاق مع ايران خلال محادثات جنيف المقبلة امر ممكن

واشنطن: التوصل لاتفاق مع ايران خلال محادثات جنيف المقبلة امر ممكن

أعلن مسؤول أميركي كبير الجمعة انه "من الممكن" التوصل الى اتفاق مع ايران حول ملفها النووي خلال المحادثات المقبلة المقررة في جنيف ابتداء من العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، مشيرا في الوقت نفسه الى استمرار وجود خلافات.

وقال هذا المسؤول "سنعمل بكد خلال الاسبوع المقبل، لا اعرف اذا كنا سنتوصل الى اتفاق، لكنني اعتقد ان هذا الامر ممكن جدا، الا ان هناك ملفات معقدة لا تزال عالقة وهي بحاحة الى حل".
وجدد المسؤول التأكيد على الدعوة التي وجهها الرئيس باراك أوباما الى الكونغرس لعدم فرض عقوبات جديدة في الوقت الراهن على ايران، مشددا على "ان فرض عقوبات جديدة لن تدفع بايران الى الاستسلام والتخلي عن برنامجها النووي بل على العكس من ذلك ستقودها الى مزيد من التصلب".
وقال "شخصيا لا اظن ان مثل هذا التراجع من جانب ايران سيحصل، فالبلد لديه ثقافة مقاومة"، وفرض عقوبات جديدة على الجمهورية الاسلامية سيدفعها الى المضي قدما في برنامجها النووي، مما لن يترك امامنا من خيار سوى الخيار العسكري".
واكد المسؤول الاميركي نفسه انه "في ختام المحادثات الاخيرة قدمت القوى الكبرى الست الى ايران مسودة اتفاق اكثر قوة ومحسنة تقدم مزيدا من الوضوح لبعض المواضيع، مقارنة مع الصياغة الاصلية لمشروع الاتفاق".
واضاف ان "المحادثات بين ايران ومجموعة الست في جنيف انتهت فجر السبت لانني اعتقد ان الاطراف وخصوصا ايران عبرت عن الرغبة بدراسة هذه الوثيقة التي كانت قوية تمهيدا للعودة لاحقا الى المفاوضات".
ومن المقرر ان يشارك وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في الجولة المقبلة للمحادثات السداسية المقررة في سويسرا الى جانب المدراء السياسيين لوزارات خارجية القوى الست الكبرى وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا الكونغرس الخميس الى "منح ايران فرصة" عن طريق عدم تشديد العقوبات المفروضة عليها.