إيطاليا تعلن عن انتخابات مبكرة

إيطاليا تعلن عن انتخابات مبكرة

صرح الخبير الاقتصادي الإيطالي كارلو كوتاريلي، الذي جرى تكليفه بتشكيل حكومة جديدة لإخراج البلاد من أزمتها السياسية، أمس الاثنين بأنه سيتم إجراء انتخابات مبكرة إما في الخريف القادم أو مطلع عام 2019.

وتعاني إيطاليا من أزمة سياسية منذ الانتخابات العامة التي جرت في 4 آذار نظراً لأنها لم تسفر عن فائز واضح.

ومن المقرر أن يقوم كوتاريلي بتشكيل حكومة مؤقتة. وإذا وافق البرلمان على خطته، فإنه سيتبنى ميزانية ويفتح المجال لإجراء الانتخابات في أوائل العام المقبل. وبدون هذا الدعم من البرلمان، قال كوتاريلي إنه ستتم الدعوة لانتخابات «عاجلة» بعد آب.

تجدر الإشارة إلى أن حزبي «حركة خمس نجوم» المناهض لمؤسسات النظام و«حزب الرابطة» المناهض للمهاجرين، واللذين فشلت محاولتهما لتشكيل تحالف أمس، يمتلكان الأغلبية في البرلمان وتعهدا بالتصويت ضده.

وكلف الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا الاقتصادي كوتاريلي في وقت سابق أمس الاثنين رغم معارضة الحزبين المعارضين للاتحاد الأوروبي اللذين انتقدا محاولات تشكيل «حكومة تكنوقراط».

وكان كوتاريلي المدير السابق للشؤون المالية بصندوق النقد الدولي، واعتبر تعيينه محاولة لاستعادة الثقة في الدولة العضو بالاتحاد الأوروبي المثقلة بالديون. وبدا أن قرار ماتاريلا قد أدى إلى تهدئة الأسواق المالية المتوترة أمس الاثنين، على الرغم من أن الأمور أصبحت أكثر غموضاً مجدداً بحلول منتصف النهار.