الصين تدعو إلى حماية البنية التحتية على طول "الحزام والطريق"

الصين تدعو إلى حماية البنية التحتية على طول "الحزام والطريق"

دعت الصين مساء أمس الاثنين إلى التعاون الدولي لحماية البنية التحتية في الدول الواقعة على طول "الحزام وطريق الحرير الصيني الجديد من الهجمات الإرهابية.

وقال ليو جيه يي مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة في مناقشة مفتوحة بمجلس الأمن الدولي حول حماية البنية التحتية الحيوية من الهجمات الإرهابية إن "مبادرة الحزام والطريق الصينية تتخذ من ربط البنية التحتية أولوية في التعاون لدعم البلدان الواقعة بطول الطريق من أجل تحسين تطوير بنيتها التحتية، وتجسيد تعاون متكافئ الكسب يقوم على المنفعة المتبادلة، وتحقيق التزامن في التنمية ليعود النفع على الجميع".

وقد اعتمد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين بالإجماع القرار رقم 2341 (2017)، الذي يدعو الدول الأعضاء إلى دراسة تطوير أو مواصلة تحسين إستراتيجياتها من أجل الحد من المخاطر التي تواجهها البنية التحتية الحيوية جراء الهجمات الإرهابية .

وقال ليو إن أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية انضمت حتى الآن لمبادرة الحزام والطريق، لافتاً إلى أن الصين تأمل في توطيد التعاون في مجالات مثل "تقاسم المعلومات الاستخباراتية، وتقييم المخاطر، والتقييم المشترك للقانون من خلال قنوات ثنائية ومتعددة الأطراف" لحماية مشروعات الربط والبنية التحتية العابرة للحدود بشكل فعال من الهجمات الإرهابية وضمان سلامة وأمن بناء الحزام والطريق.