"التعاون بين موسكو وواشنطن قد ينتج تحالفاً فعالاً ضد الإرهاب"
فرانتس كلينتسيفيتش، النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد

"التعاون بين موسكو وواشنطن قد ينتج تحالفاً فعالاً ضد الإرهاب"

أعرب أعضاء في مجلس الاتحاد الروسي عن أملهم في قدرة روسيا والولايات المتحدة على هزيمة إرهابيي "داعش" سريعا في حال قيام تنسيق فعال بين الدولتين.

وفي تعليقه على نتائج المحادثات التي أجراها الرئيسان بوتين وترامب عبر الهاتف، السبت 28/كانون الثاني، قال فرانتس كلينتسيفيتش، النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد: "في حال وجود تنسيق فعال، يمكن حل مشكلة هزيمة (الإرهابيين) خلال شهر واحد. وهذا سيكون سهلا جدا إذا تم تكاتف جمع الجهود، ونظرا للإمكانيات المتوفرة لدى الولايات المتحدة وروسيا".

مع ذلك فقد أعرب السيناتور الروسي عن تخوفاته من احتمال ظهور معارضة لهذه العملية في الولايات المتحدة من قبل بعض كبار المسؤولين الذين ترتبط مصالحهم مع قطاع الصناعات العسكرية.

كما اعتبر كلينتسيفيتش أن الاتصال الهاتفي بين بوتين وترامب كان "الخطوة الأولى" نحو حل المشكلات المتراكمة في العلاقات بين الدولتين، معربا عن انطباعه أن لدى الرئيس الأمريكي الجديد توجها جديا نحو التعاون مع روسيا.

من جانبه قال ليونيد سلوتسكي، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب (الدوما) الروسي، إن سعي موسكو وواشنطن إلى جمع الجهود في مواجهة الإرهاب الدولي قد يؤدي إلى قيام "تحالف واسع ضد الإرهاب في سورية". ولفت البرلماني إلى أن مثل هذا التحالف الواسع هو الذي دعا إلى تشكيله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2015.