موسكو: أفكار الدستور دعوة للنقاش.. والقرار يعود للسوريين

موسكو: أفكار الدستور دعوة للنقاش.. والقرار يعود للسوريين

أعربت موسكو، اليوم الخميس 26/كانون الثاني، عن أملها في أن تبدي المعارضة السورية اهتماماً بمقترح مشروع الدستور السوري الذي أعده بعض الخبراء الروس.

ورداً على سؤال حول موقف المعارضة السورية من هذه الوثيقة، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، في حديث لوكالة «إنترفاكس» الروسية إن المشروع المطروح يحمل بعض الأفكار التي من المحتمل أن تكون موجودة في الدستور السوري الجديد، حيث قال، في الحديث الذي جرى مساء الخميس: «آمل في أنهم سيتعاملون باهتمام مع المشروع، وهناك بعض الأفكار الملموسة عن المضمون المحتمل للدستور الجديد».

وأشار بوغدانوف إلى أن الخبراء الروس «أعدو هذه الوثيقة للسوريين»، مضيفاً: «نقترح ذلك لهم من أجل تسريعهم العمل على الدستور، ولتشكيلهم لجنة معنية بصياغته. هذا نوع من التشجيع على القيام بعمل أنشط، لكن القرار يعود للسوريين».

وفي وقت سابق من يوم الخميس، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن المشروع المقترح للدستور السوري القادم ليس ضغطاً على قوى المعارضة، لكنه دعوة لخوض مناقشة حول هذا الشأن. وأكدت أن المبادرة الروسية جاءت لكي «يكون في أيدي السوريين، بدلاً من الأسلحة، مشروع للدستور، بمثابة نقطة انطلاق للنقاش».

آخر تعديل على الخميس, 26 كانون2/يناير 2017 21:20