إيران لا تستبعد مواجهة مع واشنطن في الخليج
وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان

إيران لا تستبعد مواجهة مع واشنطن في الخليج

قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، أمس الأحد، إن حدوث مواجهة إيرانية مع الولايات المتحدة في منطقة الخليج ما زال احتمالاً قائماً فيما أكد مساعد رئيس البرلمان حسين أمير عبد اللهيان إن طهران ستواصل دعمها "السياسي والإنساني" لليمن.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، عن دهقان قوله خلال كلمة أمام مؤتمر "طهران الأمني الأول لغرب آسيا"، "هناك تحرك دولي من قبل بعض الدول في القرن الراهن للتصدي لنظام الهيمنة، فيما يعمل هذا النظام وبقيادة أمريكية لمنع تشكيل أي تكتل ضده".

وأضاف أن "ظاهرة "داعش" هي محصلة ثلاثين عاما من التخطيط والتآمر لنظام الهيمنة العالمي ضد إيران والثورة الإسلامية ومحور المقاومة وذلك بهدف السيطرة على المعادلات الإقليمية". 

وتابع دهقان قائلاً إن "الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد وجود أي معارضة  أو تيار يتصدى لسياساتها في غرب آسيا، وذلك منذ الحرب العالمية الثانية بهدف الهيمنة التامة على البحار المجاورة لهذه المنطقة".

وفي سياق متصل، وصف دهقان التصريحات الأخيرة لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ضد إيران أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي بأنها "غير موفقة وغير حكيمة وأنها جاءت لسحر "عقول أصحاب الدولارات النفطية"".

كانت رئيسة الوزراء البريطانية قد صرحت، خلال حضورها أعمال القمة السابعة والثلاثين لدول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت قبل أيام بالعاصمة البحرينية المنامة، بأنها "مستعدة لمساعدة دول الخليج العربية في احتواء النفوذ الإيراني".

إلى ذلك أوضح المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده ستواصل دعمها السياسي والانساني لليمن بقوة، لافتاً إلى أن إنهاء الحصار المفروض على اليمن ووقف العدوان عليه يعد "أهم الأولويات حالياً".