انتهاء اجتماع لوزان: «أفكار مثيرة للاهتمام.. والاتصالات ستستمر»
من الجلسة المغلقة لاجتماع لوزان مساء اليوم

انتهاء اجتماع لوزان: «أفكار مثيرة للاهتمام.. والاتصالات ستستمر»

انتهت مساء اليوم السبت، أعمال اللقاء الدولي حول الأزمة السورية في مدينة لوزان السويسرية، وبدأت وفود الدول بمغادرة غرفة الاجتماع تباعاً.

وأكد مصدر في أحد الوفود لوكالات أنباء، أنه من غير المخطط إصدار إعلان مشترك عقب اللقاء. 

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بعد انتهاء الاجتماع، إن المشاركون في اللقاء حول سورية ناقشوا عدة أفكار مثيرة للاهتمام، وإنهم اتفقوا على مواصلة الاتصالات في أقرب وقت ممكن.

وقال لافروف: «توجد عدة أفكار ناقشناها اليوم في هذه الدائرة، التي تمثل دول ذات نفوذ كبير، بإمكانها التأثير على الوضع، والاتفاق على مواصلة الاتصالات خلال الأيام القليلة القادمة، أملاً بالتوصل إلى اتفاقيات معينة من شأنها أن تساهم في تقدم التسوية».

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن المشاركين في اللقاء الدولي حول سورية دعوا لبدء العملية السياسية في سورية «في أسرع وقت»، قائلاً: «بالتأكيد دعونا لبدء العملية السياسية دون مماطلة في أسرع وقت».

بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن «لقاء لوزان اليوم حول سورية كان بناءً.. اجتماع اليوم كان لتبادل أفكار بشأن الأزمة السورية، وقد اتسم بالصراحة.. ورغم أن الاجتماع قد شهد توتراً إلا أنه تم طرح أفكار جديدة».

ولفت كيري إلى أن الاتصال المقبل بين الدول المشاركة في محادثات لوزان حول سورية سيجري يوم الاثنين لبحث الخطوات المستقبلية، مشدداً على "إننا اتفقنا على مواصلة العمل حول المسائل المفتوحة وقد نتوصل إلى خارطة طريق لمفاوضات سياسية حول سورية"، معرباً عن اعتقاده بأنه قد يسهم اجتماع لوزان في تشكيل مواقف مختلفه بشأن الأزمة في سورية

أما وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، فشدد على أنه «على جبهة النصرة أن تغادر حلب فوراً.. وعلى قوات المعارضة السورية فصل نفسها عن جبهة النصرة الإرهابية». واللافت في كلمة أوغلو كان تأكيده على موقف أنقرة الداعي إلى بدء مفاوضات مباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة».

وكان قد انطلق في مدينة لوزان السويسرية، اليوم السبت 15 /تشرين الأول اجتماع للتسوية السورية بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة ودول إقليمية.

وشارك في الاجتماع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي، جون كيري، والمبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، بالإضافة إلى وزراء خارجية تركيا والسعودية وإيران والعراق ومصر والأردن وقطر.

وأجرى لافروف وكيري محادثات مباشرة اليوم السبت لأول مرة منذ أن أوقفت واشنطن التعاون مع موسكو حول سورية، حيث التقى المسؤولان في لوزان قبل أن يشاركا في الاجتماع الأوسع الهادف لاستئناف الجهود الدولية لإنهاء الحرب في سورية.

ويذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قال يوم أمس الجمعة إن الأطراف المشاركة في مباحثات لوزان ستناقش إعادة إطلاق الهدنة في سورية.

 

آخر تعديل على السبت, 15 تشرين1/أكتوير 2016 22:26