موسكو: نأسف لعدم التوصل إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة بشأن سورية

موسكو: نأسف لعدم التوصل إلى تفاهمات مع الولايات المتحدة بشأن سورية

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي، الاثنين 3 تشرين الأول أن الوضع في حلب محور النقاشات الحالية بين موسكو وواشنطن، مؤكدا عدم توصل الجانبين إلى تفاهمات بشأن سورية.

وعبر غاتيلوف عن أسف موسكو لعدم التقدم بهذا الشأن، مشيرا إلى أن واشنطن لا تتعاون بشأن تحديد مواقع المجموعات المسلحة في سورية رغم دعوات موسكو إلى ذلك، قائلا: "دعت روسيا الولايات المتحدة مرارا إلى مقارنة الخرائط بخصوص أماكن وجود الجماعات المسلحة المختلفة في سورية، إلا أن واشنطن لا تذهب إلى التعاون في هذا الشأن".

وأضاف غاتيلوف أن روسيا تحاول التفاهم مع الولايات المتحدة بشأن الخطوات لاستئناف الهدنة في سورية، قائلا: "قلنا مرارا وتكرارا إننا مستعدون للتجاوب مع طلب الأمم المتحدة بشأن فرض هدنة لمدة 48 ساعة لتنظيم قافلات المساعدة إلى شرق حلب ولكن، للأسف، هذه الدعوات لا تلقى دعما من قبل الأمريكيين".

وقال: "من الصعب تخيل إرسال بعثة سلام أممية إلى سورية.. لإرسالها يجب أخذ موافقة الأطراف المتنازعة ولا يمكن التعويل على هذا في سورية الآن".

وتطرق غاتيلوف إلى مسألة أهمية مشاركة الأكراد في المفاوضات السورية، قائلا: "تحدثنا مرارا عن كون الأكراد قوة سياسية وعسكرية هامة يجب الأخذ برأيهم، وغيابهم عن المفاوضات هو نقطة سلبية كبيرة".

المصدر: وكالات