لافروف: واشنطن تضع تنظيمات إرهابية بقائمة المعارضة المتعاونة معها

لافروف: واشنطن تضع تنظيمات إرهابية بقائمة المعارضة المتعاونة معها

أكد زير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على أن الأولوية الرئيسية في الاتفاقات الروسية الأمريكية حول سورية تتمثل في تنفيذ الولايات المتحدة «تعهداتها القديمة بالفصل ما بين المعارضة السورية المتعاونة معها، و«جبهة النصرة» وأمثالها، وذلك إن لم تكن المماطلة في تنفيذ هذه الالتزامات نابعة من إرادة جهة معينة في واشنطن تريد تحييد الضربة عن هؤلاء الإرهابيين».

 

 

ومضى يقول: «وفيما يتعلق بـ«جبهة النصرة»، فإنه لدينا الكثير من الشكوك الجدية بشأنها. لقد تسلمنا من الجانب الأمريكي أخيرا قائمة تضم المنخرطين في اتفاق وقف إطلاق النار، الأمر الذي يحتم عدم استهدافهم، فيما يتصدر القائمة المذكورة «أحرار الشام».

وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان أن قيادة هذا التنظيم تحديداً قد رفضت تنفيذ الاتفاقات الروسية الأمريكية، لأن هذه الاتفاقات ترمي إلى مكافحة «جبهة النصرة». هذا يعني أن الأمريكيين قد ألحقوا جزءاً لا يتجزأ من «جبهة النصرة» بقائمة المعارضة المتعاونة معهم، رغم تصنيف الأمم المتحدة للـ«النصرة» في خانة الإرهاب».

وتابع: الولايات المتحدة مترددة في الإفصاح عن فحوى الاتفاقات الروسية الأمريكية حول سورية، فيما نحن مستعدون لاطلاع الجميع عليها. واستطرد قائلاً: «نسعى في الوقت الراهن إلى الإعلان عن فحوى هذه الاتفاقات، إذ لا نريد السير على طريق الدبلوماسية السرية».

وختم بالقول: «شركاؤنا الأمريكيون مترددون في الوقت الراهن في الإفصاح عن هذه الاتفاقات خلافا لما يعرف عنهم، وذلك نظراً لتمسكهم بالرؤى الديمقراطية لتسوية المشاكل، فيما الديمقراطية نفسها تحتم العلانية».

 

المصدر: «سبوتنيك»