ريابكوف: لا أساس للحديث عن فشل الاتفاق حول سورية

ريابكوف: لا أساس للحديث عن فشل الاتفاق حول سورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو وواشنطن اقتربتا كثيرا من التوصل إلى اتفاقية حول سوريا ولا يوجد أي أساس للشك في نجاح المباحثات. قائلاً: (لا يوجد أي سبب للاعتقاد بأن كل شيء سينهار)

ويأتي هذا الإعلان عقب انتهاء الاجتماع بين وزير الخارجية الأمريكي والروسي في اجتماع قمة العشرين في الصين، والذي عقد يوم الأحد 4-9-2016، حيث كانت وسائل إعلام قد توقعت أن اتفاقاً جديداً حول التقدم في حل الأزمة السورية، سيعلن. وقد شدد ريابكوف على أنه غير مستعد حاليا للتكهن بموعد الإعلان عن تحقيق هذا الاتفاق. ووفقا له: (فإن الدبلوماسية تتطلب في بعض الأحيان، شيئا من الوقت لتحقيق أمور ملموسة محددة).

وفي إشارة له إلى موضع التفاصيل النهائية التي يدور الخلاف حولها قال: (أحد أهم المسائل التي طرحتها روسيا أمام الزملاء الأمريكيين خلال الأشهر العديدة الماضية، كانت تتعلق بضرورة الفصل الحقيقي بين الإرهابيين وما يسمى بالمعارضة المعتدلة، وعندما نتحدث عن مثل هذه القضايا، يجب النظر إلى الموضوع كله بشكل مجمل).

ونوه بأن اللقاء الذي جرى يوم الأحد في الصين بين وزيري خارجية الدولتين ساعد في تحقيق تقدم على طريق التوصل الى الاتفاق المذكور.
وكان مصدر من الخارجية الروسية، قد صرح لوكالة (إنترفاكس) اليوم الاثنين 5 أيلول بأنه: (لم يتم حتى الآن التوصل إلى تفاهم تام، إلا أن العملية مستمرة ولا يوجد أساس للتصريحات الدرامية حول فشل المباحثات والتي تسمح مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية لنفسها بالإدلاء بها(!