ملفات ثقيلة على مأدبة «بوتين- أردوغان» اليوم

ملفات ثقيلة على مأدبة «بوتين- أردوغان» اليوم

يجتمع الرئيسان الروسي والتركي اليوم الثلاثاء 9/اَب، ومن المتوقع أن تتمحور محادثاتهما حول سبل تحقيق الأهداف التجارية التي كانت محددة بين الطرفين قبل أزمة إسقاط المقاتلة الروسية.

ويعد هذا اللقاء، الذي سينعقد في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، الأول بعد الأزمة التي نشبت بين موسكو وأنقرة، على إثر قيام سلاح الجو التركي بإسقاط مقاتلة روسية في سورية في تشرين الثاني الماضي.
و

من المتوقع أن يلعب لقاء الرئيسين دوراً محورياً في إعادة العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مستوياتها قبل أزمة إسقاط المقاتلة الروسية، ووضع خارطة طريق لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما.

وسبق قمة بوتين- ردوغان لقاءات لمسؤولين روس وأتراك، بحثوا خلالها سبل تطبيع العلاقات بين البلدين. وتعد تركيا شريكاً تجارياً مهماً لروسيا، حيث أن قيمة التبادل التجاري للبضائع بينهما تتجاوز الـ 30 مليار دولار سنويا، يضاف إليها استثمارات متبادلة متراكمة بأكثر من ملياري دولار.

وبلغ التبادل التجاري بين موسكو وأنقرة في عام 2014 نحو 31 مليار دولار، منها 17.8 مليار دولار هي صادرات روسيا إلى تركيا، التي تشكل واردات الطاقة حصة الأسد فيها، بالمقابل تستورد الخضروات، والفواكه، والسيارات، والمنتجات النسيجية.