كيري: اتهامنا بالتورط بالانقلاب هو استهتار

كيري: اتهامنا بالتورط بالانقلاب هو استهتار

أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في لقاء صحفي أجرته معه شبكة «CNN» الأمريكية اليوم الاثنين، إن بلاده لم تتلق أي طلب رسمي لتسليم فتح الله غولن إلى السلطات التركية، «خصوصاً أن ذلك الأمر يجب أن يُسلم بظرف رسمي وتوثيق لهذا الطلب، بعدها يصل الطلب لوزارة العدل وتتعامل معه، وأنا أوضحت ذلك لوزير الخارجية التركي أمس».

وشدد كيري على إن «أمريكا ليست مأوى لأي أحد، ولا نحاول أن نمنع شيئاً ما من أن يحدث، لكن لم يصلنا أي طلب رسمي لتسليمه، ولطالما قلنا: أعطونا الدليل أو دعونا نراه، نحن نحتاج لأساس صلب وقانوني يتوافق مع معيار تسليم المجرمين، لكي تقبل محاكمنا بطلب كهذا».

وقال كيري: «نحن ننتظر ذلك، وهم يقولون إنهم يجمعون المطلوب وسيرسلوه لنا، لكننا نعتقد أن اتهام أمريكا بالتدخل هو تصرف مستهتر، بما أننا جاهزون للتعامل مع الوضع بشكل كامل وننتظر طلباً رسمياً منهم».

وفي رده على سؤال حول إذا ما كان لدى الاستخبارات الأمريكية أي فكرة عن الانقلاب قبل أن يحدث، قال وزير الخارجية: «لا أعتقد أن أي استخبارات كانت تملك هذا النوع من المعلومات، وخاصة التركية. جوابي هو لا، هذه هي طبيعة الانقلابات، نادراً ما يكون لدينا مؤشرات حول حدوثها».