كيري: نطلب دلائل على تورط غولن

كيري: نطلب دلائل على تورط غولن

أكد وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، إن بلاده «لم تتلق طلباً من الجانب التركي بتسليم الداعية فتح الله غولن»، قائلاً إن «واشنطن ستساعد تركيا في التحقيق حول محاولة الانقلاب، إلا إنها تطلب أدلة ضد فتح الله غولن».

وأعرب كيري عن «أملنا في اتباع الطريق الدستوري في التعامل مع مدبري محاولة الانقلاب»، مشدداً على إنه «لم يصلنا أي طلب من أنقرة لتسليم فتح الله غولن».

بدوره، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في كلمة أمام الصحفيين اليوم السبت 16/7/2016، إن أي دولة تحمي فتح الله غولن ستعتبرها تركيا عدوة لها.

وأكد يلدريم أن أنقرة تطالب واشنطن بتسليمها فتح الله غولن، المتهم الرئيسي في محاولة الانقلاب، مضيفاً إن المدبرين لمحاولة الانقلاب تم القبض عليهم وسيقدمون للعدالة لينالوا العقاب الذي يستحقونه.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن السلطات التركية اعتقلت 2839 عسكرياً، بينهم ضباط من رتب مختلفة، والبعض منهم برتب عالية، متورطين في محاولة الانقلاب. وأضاف يلدريم إن هذا التمرد أسفر عن سقوط 161 قتيلاً، و1440 جريحاً.

كما أشاد يلدريم بـ«وقوف الشعب التركي بمختاف مكوناته صفاً واحداً، رافضاً للانقلاب، وأثبت لكل أنحاء العالم أنه لن يتنازل عن الديمقراطية، وقدم بذلك أفضل رد على هذه العصابة الإرهابية».