تشوركين: على واشنطن أن تتعلم تقييم الوضع في سورية بموضوعية

تشوركين: على واشنطن أن تتعلم تقييم الوضع في سورية بموضوعية

قال الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول الشرق المتوسط اليوم الثلاثاء، إنه على الولايات المتحدة أن تتعلم تقييم الوضع في سورية بشكل موضوعي.

ودعا تشوركين الجانب الأمريكي، وغيره من اللاعبين الإقليميين المؤثرين، إلى اتخاذ نهج أكثر إيجابية، واستخدام نفوذهم لإقناع بعض أقطاب المعارضة السورية على التخلي عن دورة العنف المدمرة، التي تؤخر التسوية السلمية للصراع في سورية.

وقال تشوركين: «تحتاج الولايات المتحدة، وهي رئيس مشارك في مجموعة الدعم الدولية من أجل سورية، إلى التخلي عن الكليشيهات الدعائية، وأن تتعلم كيفية تقييم الوضع بموضوعية في سورية».

وحثّ تشوركين المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي مستورا، لبذل المزيد من الجهود مع الجانبين في الصراع السوري. وقال: «يجب على مفاوضات جنيف أن تستأنف في أقرب وقت ممكن».

وأكد تشوركين إنه من غير المسموح التأخير أو المماطلة في الحرب ضد تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة»، مؤكداً أمل موسكو في أن تسهم عواصم الدول، بما في ذلك دول المنطقة، في التخفيف من حدة التهديد الإرهابي، مشدداً على ضرورة «وضع حد لتلقي الأموال والأسلحة والعتاد، وإمكانية الوصول إلى المواد السامة».

قاسيون+ وكالات