غداً قرار المحكمة.. صب الزيت على نار بحر الصين الجنوبي؟

غداً قرار المحكمة.. صب الزيت على نار بحر الصين الجنوبي؟

تصاعد التوتر بين دول منطقة بحر الصين الجنوبي، عشية اتخاذ هيئة التحكيم الدولية في «لاهاي»، قرارها النهائي، غداً الثلاثاء، حول الخلاف البحري بين بكين ومانيلا، في شأن المياه الاستراتيجية الفاصلة بينهما.

واستعداداً لقرار محكمة لاهاي (نشأت عام 1899) المنتظر، بدأ الأسطول الصيني، في 5/تموزالجاري، القيام بمناورات حربية متواصلة من جزيرة «هاينان» إلى جزر «باراسيل» الشمالية، على أن تنتهي هذه المناورات، اليوم الإثنين، أي قبيل صدور قرار المحكمة بشأن الدعوى التي رفعتها الفلبين، بيوم واحد فقط.

ومن المتوقع أن يصب قرار المحكمة الزيت على نار النزاع الحدودي المتواصل بين دول المنطقة، وذلك من خلال تعزيز موقف إحدى هذه الدول بسلطة عدلية دولية.

وفي الوقت نفسه، بدأ الأسطول الأمريكي بإجراء دوريات بحرية، عبر حاملة الطائرات «رونالد ريغان»، العاملة بالطاقة النووية، والمتمركزة في قاعدة «يوكوسكا» البحرية في اليابان.

واعتباراً من 6/تموز الجاري، أرسلت واشنطن، حليفة الفلبين، 7 بوارج إلى جوار الجزر التي تسيطر عليها الصين، بهدف «الدفاع عن حرية الملاحة»، ومن بينهم اثنان من الطرادات، المزودة بالصواريخ الموجهة، و4 مدمرات.

وتقوم 3 من المدمرات بدوريات على بعد 14 إلى 20 ميلاً بحرياً من الشعاب المرجانية، والجزر المستصلحة التي حولتها بكين إلى جزر اصطناعية.