سورية على جدول أعمال «الأمن الجماعي»

سورية على جدول أعمال «الأمن الجماعي»

دعا وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة «معاهدة الأمن الجماعي»، اليوم الاثنين 4/7/2016، إلى تكوين جبهة موحدة لمواجهة الإرهاب على الأراضي السورية.

وفي بيان مشترك حول الوضع في سورية، صدر في ختام اللقاء الذي استضافته العاصمة الأرمينية يريفان، أكد وزراء خارجية الدول الأعضاء الست (روسيا، بيلاروس، أرمينيا، كازاخستان، قرغيزيا، طاجيكستان) دعمهم لسيادة سورية ووحدة أراضيها، داعين إلى إزالة التهديد الإرهابي وإنهاء النزاع المسلح في البلاد في أسرع وقت وبطرق سلمية دبلوماسية، دون شروط مسبقة وبعيداً عن أي تدخل خارجي.

كما أشار البيان إلى أهمية «الجهود المبذولة من قبل رؤساء المجموعة الدولية لدعم سورية في ضمان وتعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سورية»، داعياً إلى تكوين «جبهة موحدة لمواجهة الإرهاب والتطرف الدوليين في هذا البلد في ظل دور الأمم المتحدة المحوري».

ودعت «الأمن الجماعي» إلى حشد جهود المجتمع الدولي، بما في ذلك الجهود الرامية إلى خلق ظروف مواتية لتجفيف قنوات تمويل الإرهاب. كما أشار الوزراء إلى أهمية ضمان أن تسفر المشاورات الجارية في جنيف، تحت الإشراف الدولي، بين الحكومة السورية وطيف واسع من المعارضة، عن نتائج ملموسة.

وتابع البيان قائلاً إن الدول الأعضاء «تعبر عن قلقها الشديد إزاء تطورات الوضع الإنساني في سورية»، مشيرة إلى «ضرورة ضمان وصول إنساني مستقر إلى الأهالي المنكوبين، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني ووقف العقوبات الأحادية التي تخرب اقتصاد البلاد».

قاسيون + وكالات