بوتين: نهدف لمنع تفكك سورية.. والتفاوض هو الحل الوحيد

بوتين: نهدف لمنع تفكك سورية.. والتفاوض هو الحل الوحيد

حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أثناء مناقشة له في إطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الجمعة 17/حزيران من أن استمرار الأزمة الحالية في سورية يهدد بتفكك البلد، وأكد أن منع هذا السيناريو هو الهدف الرئيس لروسيا.

 

 وقال بوتين:  إن سورية تواجه مشكلة الإرهاب وكذلك مشاكل سياسية داخلية مهمة أخرى، مؤكدا أن موسكو تسعى إلى تعزيز الثقة بين مختلف مكونات الشعب السوري من خلال إجراء مفاوضات سياسية.

وشدّد قائلا: «الأهم اليوم هو ألا نسمح لتفكك سورية(..) وهو السيناريو الأسوأ للأحداث».

وحذر من أنه في حال تفكك الدولة السورية، ستظهر في مكانها دويلات مختلفة، لن تعيش أبدا في السلام والوئام، بل سيصبح مثل هذا الوضع عاملا لزعزعة الاستقرار في المنطقة وفي العالم برمته.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن تسوية الأزمة السورية تتطلب وضع دستور جديد وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية تحت إشراف الأمم المتحدة، مضيفا أن الأسد وافق على ذلك.

وأوضح أن «المسألة تكمن ليس في توسيع السيطرة على هذه الأراضي أو تلك، على الرغم من أهمية هذه الأمور، بل يتعلق الموضوع بضرورة ضمان الثقة المتبادلة في المجتمع السوري برمته وبين مختلف مكونات هذا المجتمع باعتبارها قاعدة لتشكيل هيئة قيادة فعالة يثق بها جميع السكان».

وأضاف أن واشنطن بدورها يجب أن تؤثر في المعارضة السورية من أجل المضي قدما في طريق التسوية السياسية.

كما أكد بوتين موافقته على الاقتراح الأمريكي حول إشراك ممثلي المعارضة السورية في الحكومة السورية، داعياً في الوقت نفسه إلى التحلي بالحذر لدى التعامل مع هذه المسألة.

وأوضح: «أعتقد أن المقترح الأمريكي مقبول. ويجب علينا أن ندرس إمكانية إشراك ممثلي المعارضة في مؤسسات الحكم الحالية في سورية».

 

المصدر: روسيا اليوم