روسيا تتخذ الإجراءات اللازمة لأمنها القومي والناتو يعترف بعجزه ..

روسيا تتخذ الإجراءات اللازمة لأمنها القومي والناتو يعترف بعجزه ..

أكّد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي للصحفيين اليوم الخميس 12/ايار، أن موسكو تتخذ الإجراءات الدفاعية اللازمة لضمان المستوى الضروري للأمن القومي.

واستطرد قائلاً: «منذ بداية هذه القصة كلها، كنا نؤكد أنه حسب تقييم خبرائنا، يشكل نشر منظومة الدرع الصاروخية تهديدا على الاتحاد الروسي».

ويذكر بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تساءل مراراً حول الجهة التي تستهدفها هذه المنظومة الأمريكية. وأعاد إلى الأذهان أن الأمريكيين في البداية كانوا يبررون قرار نشر الدرع الصاروخية بوجود خطر صاروخي مصدره إيران. لكن الوضع حول الملف الإيراني تغير جذريا بعد عقد الاتفاق النووي في يوليو/تموز عام 2015، لكن الوضع حول نشر الدرع الصاروخية في أوروبا لم يتغير على الإطلاق.

وتابع أن تدشين المجمع التابع للدرع الصاروخية في رومانيا لم يكن حدثا مفاجئا بالنسبة لموسكو، مضيفا أن المؤسسات الروسية المعنية بضمان الأمن القومي والدفاع عن البلاد مطلعة على كافة الخطط من هذا القبيل.

 

هذا وقد أعلن أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ أثناء تدشينه مجمعاً تابعاً للدرع الصاروخية العالمية في رومانيا، أنه عاجز عن مواجهة صواريخ روسيا.

 

وقال في بيان نشره الموقع الإلكتروني لحلف الناتو: أن منظومة الدرع الصاروخية وعناصرها التي تنشرها واشنطن في أوروبا، لا تقدر على تمثيل أي تهديد على القوات الاستراتيجية الروسية، نافيا أن تكون المنظومة برمتها موجهة ضد موسكو.

 

وأضاف : «منظومة الدرع الصاروخية لا تمثل أي خطر على قوات الردع الاستراتيجية التابعة لروسيا. وبسبب مواقعها الجغرافية ومواصفاتها، تعد المنظومات التابعة لحلف الناتو عاجزة تماما عن إسقاط الصواريخ الباليستية الروسية العابرة للقارات».

 

وتابع أمين عام حلف الناتو أن منظومة الدرع الصاروخية تضم «عددا قليلا جدا» من صواريخ الاعتراض، كما تنتشر هذه الصواريخ إما على مسافات قصيرة جدا من حدود روسيا، أو تبعد عنها جنوبا لدرجة تجردها من القدرة على اعتراض الصواريخ الروسية.

 

المصدر: روسيا اليوم

 

 

آخر تعديل على الخميس, 12 أيار 2016 15:27