موسكو: تحرير تدمر شكل نقلة نوعية في الحرب ضد "داعش"

موسكو: تحرير تدمر شكل نقلة نوعية في الحرب ضد "داعش"

أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن تحرير مدينة تدمر الأثرية في سورية شكل نقلة نوعية في الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وذكرت الدبلوماسية خلال مؤتمر صحفي الخميس 31 مارس/آذار، أن كافة وسائل الإعلام العالمية تقريبا بثت لقطات تظهر مدى التخريب الذي تسبب به الإرهابيون في هذه المدينة الأثرية التي صمدت خلال حروب كثيرة منذ تأسيسيها قبل نحو ألفي سنة.

 

واعتبرت زاخاروفا أن تصرفات الإرهابيين الذين باعوا تحفا فنية سرقت من تدمر في السوق السوداء، ونفذوا عمليات إعدام علنية في مسرح تدمر، وفجروا بعض آثار المدينة، وزرعوا الألغام في المناطق الأثرية، تظهر مرة أخرى أن هؤلاء الإرهابيين ليسوا "معارضين" ولم يخططوا أبدا للعيش في سورية ولا يعتبرونها وطنهم.

 

وأكدت زاخاروفا أن موسكو مندهشة من رد الفعل الحذر من بعض الدول المهمة على استعادة الجيش السوري لمدينة تدمر. واعتبرت أن موقف الدول الغربية التي حالت دون تبني مجلس الأمن الدولي بيانا أعدته روسيا حول تحرير تدمر، يؤكد أن الغرب في حربه ضد الإرهاب ينطلق من مصالح أنانية بحتة.

 

وأردفت قائلة: "إنهم غير معنيين بتحرير سورية من أيدي الإرهابيين، بل يهتمون فقط بالمواضيع المتعلقة بتحقيق مصالحهم الأنانية والآنية".

 

وكشفت زاخاروفا أن روسيا ستوقع قريبا مع منظمة اليونيسكو مذكرة تفاهم حول التعاون لحماية وإعمار الآثار الثقافية في سورية. وذكرت أن الجانب الروسي تلقى مؤخرا مسودة لهذه الوثيقة من اليونيسكو وهو يدرسها حاليا، متوقعة أن يتم التوقيع على المذكرة على هامش الدورة القادمة لليونيسكو والتي تنطلق في باريس يوم 4 أبريل/نيسان المقبل.

 

وبشأن المحدثات السورية-السورية في جنيف، جددت زاخاروفا دعوة موسكو إلى تشكيل وفد موحد وواسع التمثيل للمعارضة السورية في جنيف من أجل إجراء مفاوضات مع الحكومة.

 

المصدر: وكالات

آخر تعديل على الخميس, 31 آذار/مارس 2016 17:00