غاتيلوف: لا مكان لـ"جيش الإسلام" في وفد المعارضة بمفاوضات جنيف

غاتيلوف: لا مكان لـ"جيش الإسلام" في وفد المعارضة بمفاوضات جنيف

أكد غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إثر وصوله إلى جنيف للمشاركة في جهود دعم المفاوضات السورية، أنه لا مكان لـ"جيش الإسلام" في وفد المعارضة السورية.

وأوضح غاتيلوف في تصريحات صحفية الاثنين 1 فبراير/شباط: "نقول دائما إننا نعتبر "جيش الإسلام" منظمة إرهابية، ونرى أنه لا مكان له في قوام وفد المعارضة".

لكنه أكد أن المبعوث الإممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا هو من سيتخذ القرار بهذا الشأن.

هذا وسبق لمصادر في المعارضة السورية أن توقعت أن يصل ممثل "جيش الإسلام" محمد علوش إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات مساء الاثنين.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو تعول على أن تساعد اللقاءات المنعقدة في جنيف في إطلاق حركة إلى الأمام نحو التسوية السياسية في سوريا.

 وكشف غاتيلوف أنه سيحضر المفاوضات بصفة مراقب وسيعقد لقاءات عدة مع الأطراف المشاركة.

وأوضح أنه من المقرر أن يعقد الوفد الروسي مساء الاثنين لقاءات ثنائية مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا ومساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشرق الأوسط آن بيترسون ورئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

أما يوم الثلاثاء، فمن المتوقع عقد اجتماع ثلاثي بصيغة روسيا-الولايات المتحدة-الأمم المتحدة، بالإضافة إلى إجراء مشاورات بين الوفد الروسي ورئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري.

وأضاف غاتيلوف أنه لا خطط له في الوقت الراهن لعقد لقاءات مع ممثلي الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية.

هذا وقد قالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن نائب وزير الخارجية جينادي غاتيلوف إنه سيبحث محادثات السلام السورية مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا والوفد الأمريكي في جنيف يوم الاثنين.

المصدر: وكالات

آخر تعديل على الإثنين, 01 شباط/فبراير 2016 16:07