_
لافروف وكيري يبحثان تشكيل وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية في مفاوضات جنيف

لافروف وكيري يبحثان تشكيل وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية في مفاوضات جنيف

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري تشكيل وفد واسع التمثيل فعلا للمعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف.

وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية السبت 23 يناير/كانون الثاني، إلى أن لافروف وكيري أكدا خلال مكالمة هاتفية ضرورة توظيف مجموعة دعم سوريا برئاسة روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة في العملية السياسية في سوريا.

وأضاف بيان الخارجية الروسية أن الوزيرين أكدا كذلك دعمهما لجهود المفوض الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بشأن تنظيم مفاوضات بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة في جنيف الأسبوع المقبل من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.

وتابع البيان أن لافروف وكيري ركزا على ضرورة توافق جدول أعمال المفاوضات في جنيف مع متطلبات قرار مجلس الأمن المرقم (2254) الخاص بسوريا، بما في ذلك يما يتعلق بمكافحة "داعش" وغيره من التنظيمات الإرهابية، وكذلك احترام حق السوريين في تقرير مصير بلادهم بأنفسهم.

وكان وزير الخارجية الأمريكية أكد أنه لا يمكنه تحديد موعد معين للمفاوضات حول الأزمة السورية.

 وأشار خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير اليوم السبت بالرياض، إلى أنه من خلال المبادرات الإيجابية يمكن أن تجري المفاوضات برعاية المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، والذي يدرس مدى استعداد الأطراف المختلفة للمشاركة في المفاوضات حتى يكون هناك مسار انتقالي كما جاء في قرار الأمم المتحدة.

ولفت إلى أنه سيتم توجيه ضربات وصفها بـ "القاصمة" لتنظيم "داعش" في سوريا والعراق خلال الأشهر المقبلة.

ويبحث وزير الخارجية ألأمريكي في المملكة العربية السعودية عدد من الملفات والتي تأتي في مقدمتها الأزمة السورية، وتطورات الوضع في اليمن، إلى جانب الأزمة بين السعودية وإيران.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي إلى أن أي دول يثبت تورطها في دعم "داعش" سيتم التعامل معها على أنه انخراط في العمليات الإرهابية التي تهدد الاستقرار والأمن في العالم، مشيراً إلى أنه يجب التعامل بشدة وحزم تجاه كل من يدعم تنظيم "داعش" الإرهابي.

وكالات

آخر تعديل على السبت, 23 كانون2/يناير 2016 14:36