إيران تعارض لقاء للمعارضة السورية في السعودية

إيران تعارض لقاء للمعارضة السورية في السعودية

عارضت طهران الاثنين 30 نوفمبر/تشرين الثاني عقد لقاء لمجموعات معارضة سورية في السعودية في أواسط ديسمبر/كانون الأول، حسب موقع التلفزيون الإيراني.

واتفق دبلوماسيو 17 دولة، بينها إيران، في فيينا في أواسط الشهر الجاري على مبدأ تنظيم مرحلة انتقالية سياسية في سوريا في غضون 6 أشهر، وتنظيم انتخابات عامة في الأشهر الـ 18 التالية، كما اتفق المشاركون على إعداد قائمة بمجموعات المعارضة السورية، التي يمكن أن تشارك في حوار بين الأطراف السورية.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن "اجتماع معارضين سوريين في الرياض مخالف لبيان "فيينا -2"، وإيران لا توافق على أي أعمال خارج هذا البيان".

وأضاف عبد اللهيان "لقد تقرر في فيينا أن يعمل مبعوث الأمم المتحدة في سوريا على إعداد قائمة بالمعارضين بعد إجراء مشاورات على نطاق واسع"، وتابع أن "السعودية لم تلعب دورا إيجابيا وبناء حول سوريا في السنوات الخمس الماضية".

ويذكر أن السعودية تحاول استضافة مؤتمر لبعض قوى المعارضة السورية، تهدف من خلال ذلك حسب مراقبين تعويم الائتلاف كقوة اساسية في المعارضة السورية، والتحكم بتشكيل بالوفد المفاوض في المؤتمرات المزمع اجراءها لحل الازمة السورية.

قاسيون - وكالات

آخر تعديل على الثلاثاء, 01 كانون1/ديسمبر 2015 20:20