عبد اللهيان: لا حل عسكري لأزمات المنطقة ولا سبيل سوى الحلول السياسية

عبد اللهيان: لا حل عسكري لأزمات المنطقة ولا سبيل سوى الحلول السياسية

حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من فكرة تقسيم العراق مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي إلى إيجاد تصدع لا يمكن السيطرة عليه في المنطقة.
وقال عبد اللهيان "إن إيران استخدمت كل طاقاتها لمنع حدوث هذا الأمر".


من جانب آخر قال عبد اللهيان في كلمة ألقاها في مؤتمر السياسة العالمية بمدينة مونترو السويسرية تحت عنوان "الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأزمات غرب آسيا" إن طهران ترى أن لا حل عسكريا لأزمات المنطقة ولا سبيل سوى الحل السياسي لتسوية التحديات والأزمات الناجمة عن الأفكار التكفيرية.

وشدد عبد اللهيان على أن الإرهاب التكفيري الذي يهدد الأمن العالمي اليوم ويستهدف جميع الحكومات والشعوب والأديان جاء نتيجة الممارسات التدخلية وغير المسؤولة لبعض اللاعبين الإقليميين والدوليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واصفا الإرهاب التكفيري بأنه تيار مصطنع ومن دون هوية ولا علاقة له بالأديان وقد جرى استغلاله كأداة في سياق خطأ استراتيجي من جانب بعض اللاعبين.

وأشار عبد اللهيان إلى أن المجتمع العالمي هو من يدفع ثمن ذلك اليوم وأن خطر هذا النوع من الإرهاب بلغ حدا يتطلب وحدة عالمية وجهودا جماعية لمكافحته واجتثاث جذوره لافتا أيضا إلى أن العراق وسورية واليمن هي نماذج متماثلة لإثارة الأزمات فيها عبر الإرهاب والتطرف والعدوان.

وبشأن اليمن أكد عبد اللهيان أن "إيران تدين العدوان الأجنبي على الأراضي اليمنية وترفض أي تدخل أجنبي وعسكري في حل الأزمة في هذا البلد وتدعم مفاوضات جنيف ومبادرة الأمين العام للأمم المتحدة لإطلاق الحوار اليمني اليمني وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الشاملة".

المصدر: وكالات

آخر تعديل على الإثنين, 23 تشرين2/نوفمبر 2015 13:38