ظريف يدعو جميع الدول إلى التعاون للتصدي للإرهاب في سورية

ظريف يدعو جميع الدول إلى التعاون للتصدي للإرهاب في سورية

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف جميع الدول إلى التعاون للتصدي للإرهاب في سورية.

وأكد ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في طهران اليوم ضرورة الاتفاق على وقف التدخل الخارجي في شؤون سورية الداخلية ووقف دعم الإرهاب فيها.

وحول العلاقات الثنائية بين إيران وألمانيا قال ظريف “إن هناك محادثات سياسية بين طهران وبرلين في مختلف المجالات كما ان حوارنا السياسي تطرق الى موضوع مكافحة الارهاب والقضايا  الإقليمية”.

وأضاف ظريف “إن العلاقات الايرانية الالمانية علاقات تاريخية ومتينة ونأمل بتطويرها” لافتا الى ان المانيا تضطلع بدور مهم في المنطقة.

وحول دور النظام السعودي في المنطقة قال ظريف إننا “لا نسعى لإلغاء دور السعودية في المنطقة ولكن لن نسمح لها بإلغاء دورنا أيضا وعلى السعودية أن تدرك وقائع المنطقة” مشددا على ضرورة تحديد وضع المفقودين الايرانيين في كارثة منى من قبل الحكومة السعودية على وجه السرعة.

من جانبه قال شتاينماير إن “مجموعة خمسة زائد واحد تهدف إلى بناء تعاون مع ايران في مختلف المجالات ونحن نقترب من الخطوات النهائية لتنفيذ الاتفاق النووي معها” داعيا جميع الدول المسؤولة الى البقاء على تعهداتها بشأن هذا الاتفاق.

وحول الأزمة في سورية أشار شتاينماير الى وجود تقارب في الأفكار بين ايران والمانيا بخصوص سبل حل هذه الأزمة.

وأكد شتاينماير وجود مرحلة جديدة يجب البدء بها في الاقتصاد وإعادة الأمن في المنطقة مشيراً إلى ضرورة  تعزيز دور إيران في حفظ الامن والاستقرار فيها.

وكان شتاينماير وصل الى طهران اليوم للمشاركة في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر ميونيخ الامني الذي ينعقد بالتعاون مع مكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية الايرانية بهدف التباحث حول عدد من قضايا المنطقة.

وسيبحث المشاركون في الاجتماع التمهيدي لمؤتمر ميونيخ الامني التطورات الجارية في الشرق الاوسط وتأثيراتها وتوجهاتها واهداف البلدان من خارج المنطقة والنتائج المترتبة.