اليمن.. 66 قتيلا باشتباكات وغارات رغم الهدنة

اليمن.. 66 قتيلا باشتباكات وغارات رغم الهدنة

قتل 66 شخصا في اشتباكات بالقرب من عدن خلال اليومين الأخيرين في انتهاك للهدنة الإنسانية الثانية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وأكدت الحكومة اليمنية في بيان، الأحد 13 تموز، مقتل 30 من جماعة «أنصار الله» و5 من جانب التحالف.

وكان يفترض أن تستمر الهدنة التي أبرمت بوساطة الأمم المتحدة أسبوعا حتى يتسنى توصيل المساعدات الإنسانية بعد أكثر من 3 أشهر من القصف الجوي لكن لم تظهر أي بادرة على التراجع.

وفي العاصمة صنعاء، قال سكان ومسعفون إن الغارات الجوية للتحالف قتلت 21 مدنيا صباح الاثنين بعد يومين من بدء الهدنة.

وقال أحد السكان "استهدفت 3 صواريخ الحي ودمرت 15 منزلا وقتلت 21 شخصا وأصابت 45".

وقالت مصادر طبية إن 10 أشخاص على الأقل قتلوا في غارات جوية ليلة السبت في اليمن.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن 12 شخصا بينهم طفلان قتلوا في غارات شنها التحالف على أجزاء مختلفة من البلاد، وأضافت أن الغارات  استهدفت أيضا العيادات الخارجية لمستشفى عسكري في صنعاء وشاحنات تحمل إمدادات غذائية في عدن.

وقال التحالف العربي، السبت، إن الحكومة اليمنية التي تمارس عملها من الرياض لم تطلب منه الالتزام بوقف إطلاق النار لكن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال فيما سبق إن الرئيس عبد ربه منصور هادي أبلغ التحالف بقبوله الهدنة لضمان دعمه.

ويشن تحالف من دول عربية حملة على جماعة الحوثي التي تهيمن على معظم أنحاء اليمن منذ أواخر مارس/آذار في مسعى لإعادة الرئيس هادي إلى منصبه.

على صعيد آخر، دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأطراف اليمنية إلى احترام الهدنة التي تخللتها خروقات من طرفي الأزمة.

وقال ولد الشيخ أحمد إن سبب خرق الهدنة يعود إلى ما وصفه بسوء التفاهم بين طرفي الأزمة، مؤكدا على أنه يعمل على تثبيت الهدنة التي لم تنهار على الرغم من تواصل الاشتباكات وغارات التحالف.