لافروف: نقف مع تسوية عادلة وعاجلة بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين»

لافروف: نقف مع تسوية عادلة وعاجلة بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين»

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة من أجل استئناف المفاوضات الفلسطينية «الاسرائيلية».

وأوضح لافروف في رسالة وجهها الأربعاء 1 تموز إلى المشاركين في الملتقى الدولي لدعم السلام الفلسطيني «الإسرائيلي» المنعقد في موسكو أن الدعم الروسي لاستئناف المحادثات بين الجانبين سيتم عبر القنوات الثنائية او من خلال المحافل الدولية المختلفة، وبالدرجة الاولى من خلال «رباعية الشرق الأوسط للوسطاء الدوليين».

وشدد رئيس الدبلوماسية الروسية على ان بلاده تقف موقفا ثابتا يدعو إلى تحقيق تسوية عادلة وبأسرع ما يمكن بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين» على الأسس القانونية الدولية.

بدوره، أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الوضع في الشرق الأوسط يتطلب إعادة النظر في دور الرباعية الدولية الخاصة بالنزاع الفلسطيني «الإسرائيلي».

وقال العربي في هذا الاجتماع الدولي الخاص بدعم السلام بين «إسرائيل» وفلسطين إن عمل «الرباعية» لا يضمن تحقيق تقدم في التسوية، مؤكدا أن الوضع يتطلب إعادة النظر في دورها.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية المجتمع الدولي إلى الضغط على الكيان الإسرائيلي لحل النزاع الفلسطيني «الإسرائيلي»، مضيفا أنه "على المجتمع الدولي التحول من تجاهل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي إلى ممارسة الضغط عليها من أجل التوصل إلى اتفاق"، مشيرا إلى ضرورة التخلي عن محاولات توجيه النزاع، وضرورة تبني مواقف ثابتة لكي ينفذ الاحتلال الإسرائيلي التزاماتها.

ودعا العربي مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ قرار وفقا للفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، داعيا الدول المعنية إلى توقيع مشروع قرار فرنسي يقضي بضرورة سحب قوات الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية.