طهران تأمل في الحصول على منظومات "إس-300" من روسيا هذا العام
S-300 RIA NOVOSTI

طهران تأمل في الحصول على منظومات "إس-300" من روسيا هذا العام

جزيرة 8 16  قال أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن طهران تنتظر تسليمها منظومات "إس-300" الصاروخية المضادة للجو، وفقا للعقد الموقع مع روسيا، العام الحالي.

وأضاف شمخاني الثلاثاء 14 أبريل/نيسان في تصريح صحفي على هامش لقاء أمناء مجالس الأمن في الدول الأعضاء والمراقبين في منظمة شنغهاي للتعاون، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع الحظر عن تنفيذ صفقة "إس-300" مع إيران يمثل "إشارة تأتي في سياق ضمان الاستقرار في المنطقة مع الأخذ بعين الاعتبار الدور المهم لإيران في هذه العملية".
وتابع أن إيران ستتخلى عن الدعوى التي رفعتها ضد روسيا بعد تعليق الصفقة في عام 2010، فور توريد المنظومات الصاروخية.
واعتبر أن الخلاف بين طهران وموسكو التي علقت توريد "إس-300" لإيران في إطار العقوبات الدولية المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، ليس موضوعا مهما في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تتميز بقدرات هائلة. وأضاف أن إزالة هذه العقبة سيساهم في تعزيز العلاقات الثنائية.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الاثنين 13 أبريل/نيسان على مرسوم يرفع الحظر عن توريد منظومات "إس-300" لإيران. وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس إنه لا توجد أية أسس قانونية بالنسبة لإيران لكي تطالب روسيا بدفع غرامات بسبب تأخر تسليم المنظومات. وأضاف أنه لم تعد هناك أية أسباب لتأجيل توريد "إس-300" إلى إيران.

الكرملين: لا توجد أية عقبات قانونية تحول دون توريد "إس-300" إلى إيران

أكد دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أنه لم تعد هناك أية عقبات قانونية تعرقل تسليم إيران منظومات "إس-300"، بعد قرار الرئيس الروسي رفع الحظر عن تنفيذ العقد.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع الاثنين 13 أبريل/نيسان على مرسوم يرفع الحظر عن توريد منظومات "إس-300" لإيران.
وكان بيسكوف قد ذكر في وقت سابق أنه لا توجد أية أسس قانونية لدى إيران كي تطالب روسيا بدفع غرامات على تأخر تسليم المنظومات، وأضاف أنه لم تعد هناك أية أسباب لتأجيل توريد "إس-300" إلى إيران.

الاتحاد الأوروبي قلق من رفع الحظر الروسي عن تنفيذ صفقة "إس-300" مع إيران

أبدى الاتحاد الأوروبي الثلاثاء قلقه حيال قرار روسيا رفع الحظر عن توريد منظومات "إس-300" لإيران.
وذكرت كاثرين راي المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي أخذ قرار روسيا بعين الاعتبار.
وأردفت قائلة: "إنه ليس موضوعا جديدا.. لقد أعربنا عن قلقنا في الماضي، ومازلنا قلقين من هذا القرار".
لكنها اعتبرت أن هذا القرار لن يؤثر على سير المفاوضات النووية مع إيران والتي يجب أن تؤدي إلى عقد اتفاقية شاملة لتسوية قضية الملف النووي الإيراني بحلول حزيران/يونيو القادم.

المصدر: وكالات