وكالة «بولمبيرغ»: تريليون دولار خسائر الأسهم حول العالم

وكالة «بولمبيرغ»: تريليون دولار خسائر الأسهم حول العالم

قدرت وكالة «بولمبيرغ» خسائر أسعار الأسهم حول العالم بين الأثنين والجمعة بما يصل إلى تريليون دولار نتيجة تراجع أسعار النفط الخام إلى دون 60 دولاراً (58.12 دولار) للخام الأمريكي، وهو السعر الأدنى منذ تموز (يوليو) 2009.

في حين تراجع خام القياس الأوروبي «برنت» أمس إلى 62.12 دولار في سوق لندن.

وبلغت خسائر الخام خلال الأسبوع نحو 9 في المئة لتصل إلى 43 في المئة منذ مطلع السنة. وثارت مخاوف من أن يتسبب انخفاض سعر النفط الخام الحالي في أضرار إضافية لبلدان وشركات وبنوك عدة بدرجة أكبر من الفائدة التي يجنيها المستهلكون من ذلك، مما أدى إلى الهبوط في أسعار الأسهم.

وانخفض مؤشر داو جونز بنسبة 1.79 في المئة ومؤشر S&P 500 بنسبة 1.62، وهي الخسارة الأولى للأخير خلال شهرين، وسجل أسوأ انخفاض اسبوعي بلغ 3.5 في المئة.

وفي أوروبا انخفض مؤشر فوتسي 100 في لندن بنسبة 2.49 في المئة بينما هبط مؤشر كاك في باريس بنسبة 2.77 في المئة ومؤشر داكس في فرانكفورت بنسبة 2.72 في المئة.

وفي أماكن أخرى في العالم فقد مؤشر سوق بومباي المالي 0.91 وسوق البرازيل 3.73 في المئة، بينما انخفض مؤشر هونغ كونغ 0.27 في المئة في حين خالف مؤشر طوكيو التوجه العام بارتفاع قدره 0.66 في المئة.

ووقعت أسواق الأسهم العربية في شباك النفط وأثرت التراجعات الحادة المستمرة منذ أسابيع تأثيراً سلبياً بالغاً في مؤشرات بورصات المنطقة العربية. 

وعلى رغم أن الاقتصاد الأميركي لا يزال ينمو إلا ان توقعات الاقتصاديين تشير إلى أن الاقتصاد العالمي قد يدفع إلى وقف النمو الأمريكي أو حتى إلى إدخاله في حالة الركود.

وجاءت الخسائر الاضافية في أسعار الخام بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي خلال العام 2015 بواقع 230 ألف برميل يومياً إلى 0.9 مليون برميل يومياً بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في الدول المصدّرة للنفط.