المتفردة The Singularity

المتفردة The Singularity

يقول البعض: لأننا يوماً ما سنصل إلى درجة من التطور التقني، نستطيع خلاله أن ندمج الآلات الذكيّة مع أدمغتنا بطريقةٍ باهرة، أو ربما تستطيع هذه الآلات أن تتطور بطريقةٍ تسبق قدرتنا على مجاراتها، الخياران مطروحان، بعد المتفردة.

لقد توقع أحدهم هذه التطوّرات في 1990:

تطوير آلة تستطيع الطباعة بوساطة الأوامر الصوتيّة.

تطوير هواتف تستطيع أن تقوم بترجمة المكالمة بين الطرفين والسماح للناس الذين يتكلمون بلغات مختلفة بالتحدث مع بعضهم.

تفوق الحاسوب على البشر في لعبة الشطرنج (كاسباروف وديب بلو)

تطور استخدام الإنترنت وانتشاره.

تطوير أطراف وهياكل اصطناعية تساعد المصابين بالأمراض المختلفة على المشي.

تطوير آليات تسمح للمركبات بالقيادة الذاتية.

اليوم سنتكلم عن( Singularity  المتفردة) ولكن ليست تلك التي يتحدث عنها علماء الفيزياء، كما يزعم البعض في مركز الثقب الأسود، حيث يدّعون اختفاء قوانين الفيزياء كما نعرفها، بل عن المتفردة التقنيّة، تلك اللحظة التي ستتغير فيها الحضارة بشكلٍ كبير، لدرجة تصبح فيها التقنية المستخدمة في ذلك العصر غير مفهومةٍ أبداً للجيل السابق. يعتقد البعض أن هذه اللحظة ليست ببعيدة، بل هي قادمة في المستقبل القريب جداً.

معظم الاعتقادات حول المتفردة القادمة تكون بشكل تطور كبير في مجالات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، ولكن لتقريب الموضوع قليلاً إلى عقولنا، فلنتخيل معاً محاولة شرح كيفية عمل الإنترنت لشخص في القرن الثالث عشر، سيكون الوضع مربكاً بشدةً للرجل المسكين، كيف تشرح له عمل الإنترنت دون معرفته أصلاً بوجود شيء كالحاسوب!

ماذا سيحدث في 2029؟

يعتقد البعض أننا في 2029 سننتهي من الهندسة العكسية للدماغ، أي معرفة عمل كلّ جزء منه بشكلٍ كامل، لنستطيع في لحظةٍ ما أنّ نقوم بتصنيع دماغ اصطناعي، قوي وذكي ويعمل بطاقة تشابه الطاقة التي يحتاجها، فالطاقة التي تحتاجها أدمغتنا ضئيلة جداً مقارنةً بتلك التي تحتاجها الحواسيب والأنظمة الذكية للوصول إلى جزء من قدرة أدمغتنا.

لكن كيف ستحصل هذه المتفردة التكنولوجية الجديدة؟ هناك احتمالات عدة: 

الأول: هو تطوير أجهزة ذكاء اصطناعي شديدة التعقيد تستطيع التفكير بمفردها وتستطيع الاعتناء بنفسها بشكلٍ كامل، دون الحاجة للتعامل البشري، وربما امتلاكها في لحظة ما للوعي.

 الثاني: هو تطوّر واجهات التعامل بين الحاسوب والمستخدم، للوصول إلى مرحلة يمكننا فيها تطوير أدمغتنا بدمجها مع التقنيات الحاسوبية والذكاء الاصطناعي، لإنتاج إنسان أذكى من الإنسان الحالي، وربما حتى بقدراتٍ فيزيائية أكبر.

 فرغم التطور السريع، إلا أنّ تطوّر العتاد المادي ليس هو الطريق إلى المتفردة فعلاً، فالجزء الآخر أيضاً مهم، البرمجيات والأنظمة التي تُسيّر هذه الحواسيب، وهي التي يمكن اعتبارها «الوعي المُصنّع» بالنسبة للآلة. لدينا الآن برمجيات وتطبيقات تسمح للآلات بتحليل المعلومات الكبيرة والبيانات الضخمة، والوصول لنتائج مهمة وكبيرة، وقد استطعنا حتى الوصول إلى سيارات تقوم بالقيادة دون التدخل البشري، وهذا جزء من الذاتيّة التي تعدنا به المتفردة.

مور

في عام 1965، قام المهندس (جوردون مور) باقتراح فكرة، نعرفها الآن باسم قانون مور، وهي زيادة عدد الترانستورات على الدارة نفسها، بدلاً من زيادة عدد الرقاقات في الدارة نفسها، وذلك لتخفيض الكلفة والحجم. وحسب مور، فإنّ الوقت اللازم لتضاعف عدد الترانستورات على الدارة الواحدة يصل إلى سنتين تقريباً، وقد نشرت مجلة Nature تقريراً إخبارياً مفصلاً عن قانون مور، والخطوة القادمة للبشرية بعده، وهي تطوير التطبيقات والبرمجيات، أي التركيز على العتاد التقني بدلاً من العتاد المادي، ومن ثم تصميم العتاد المادي ليتناسب مع حاجة التطبيقات والبرامج المختلفة. 

هناك بالتأكيد تقنيات النانو، التي يمكن تطويرها لتدخل في الصناعات المختلفة، وحتى في التداخلات الطبية خاصةً على الدماغ، وربما يمكننا استخدام هذه التقنية في خلق صلات دماغية أكثر عدداً وأفضل نوعيةً لتحسين الذكاء البشري الخاص بنا، واستخدامها للتواصل مع الآلات من حولنا بشكلٍ أكثر فعالية وتنسيقاً.

يعتقد  الفيزيائي «إدوارد ويتين» أنّ الوصول إلى المتفردة ليس ممكناً بشكل كبير، فالعلماء لن يستطيعوا أن يفهموا كيفية عمل الدماغ بشكلٍ كامل، ولن يصلوا لفكرة «الوعي» وفك الشيفرة الخاصة بها.

إن فهم كيفية عمل الدماغ هو أمر مثير للاهتمام من نواحٍ عديدة، لكنه يحتاج الكثير من العمل خلال عقود طويلة، وأعتقد أنّ جزءاً كبيراً من الدماغ وطريقة عمله سيبقى شيئاً غير مفهوم أو مرئيّ بالنسبة لنا نحن البشر. وربما نستطيع في يوم من الأيام أن نفهم الطريقة التي يحلل بها المعلومات وينتجها، لكن «الوعي» وشعورنا به أمر أكثر تعقيداَ بكثير.

خطوات واثقة باتجاه المتفردة

تقوم بعض الشركات بدعم المشاريع التي تدفع أبحاث الروبوتات والأنظمة الاصطناعية بشكل كبير، وقد أعلنت مؤخراً دعمها لخطط جديدة. 

ومع تطور إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، فإن حصول المتفردة يبدو أقرب فأقرب، وتعتقد إدارة الشركة، أنّ المتفردة هي كغيرها، يمكن إساءة استخدامها لإساءة حالة البشر، أو الاعتماد عليها في تسهيل الحياة والارتقاء بالبشرية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
793