أخبار العلم

أخبار العلم

عظام لأقزام قدامى تواصلوا مع الإنسان البدائي / دل عظم فخذ مكتشف في مغارة الأيائل الواقعة في إقليم غوام تشجوان الصيني الذاتي الحكم على أن أحد أقدم أسلاف الإنسان المعاصر قد يبقى في عزلة شبه كاملة حتى أيامنا هذه عمليا.

وقد سمي هذا السلف بـ Homo habilis وعاش في المناطق الجنوبية الغربية من الصين الحالية حتى الألفية الـ 13 قبل الميلاد.

درس علماء من الصين وأستراليا عظم الفخذ هذا وعظام جمجمة عام 2009 ثم صرحوا بأن كائنات عاشت قديما في منطقة المغارة المذكورة لا تنسجم مع نظرية التغيرات التي طرأت على Homo sapiens (الإنسان العاقل) ومن المحتمل أنها تنتمي لنوع آخر من فصيلة Homo. أثار هذا التصريح المعتمد على تحليل جمجمة واحدة فقط اعتراضات كثيرة.

 

والآن ركز الباحثون على تحليل عظم الفخذ، وهو بالذات العظم الذي احتفظ به في مستودع متحف محلي فتوصلوا إلى أن هذا العظم يشبه عظام «الإنسان الماهر» و«الإنسان البدائي الماشي على قدميه» شبهاً كبيراً جداً، وهما نوعان من الإنسان الذي عاش لمليون ونصف مليون عام خلت.

10 ملايين خلية بكتريا في قدح ماء

اكتشف علماء من جامعة لوند السويدية خلال دراستهم الماء الصالح للشرب وجود أكثر من 10 ملايين من البكتريا في قدح ماء. ولكنهم أكدوا ان هذه البكتريا مفيدة وتلعب دوراً مهماً في عملية الهضم.

وأضاف العلماء السويديون ان هذه البكتريا (الجراثيم) تنمو في منظومة تنقية المياه وتتكاثر في أنابيب إمدادات المياه وتكون على شكل طبقة رقيقة لزجة. ولكن عددها يرتبط مباشرة بنوعية الماء.

وقارن العلماء هذه البكتريا بالكائنات المجهرية التي تنمو في أمعاء الإنسان، فاكتشفوا أنها مفيدة للجسم جداً. لذلك يمكن أن تستخدم في تنقية المياه من خلال زيادة عدد البكتريا الإيجابية المفيدة للجسم.

أخطر المهن على صحة الإنسان.

نشر علماء معهد قوانغتشو في الصين نتائج دراستهم التي استمرت 17 سنة بشأن أخطر المهن على صحة وحياة الإنسان.

شملت الدراسة حوالي 140 ألف شخص يمارسون مهناً مختلفة وتوصلت إلى استنتاج غير متوقع، حيث تبين أن أخطر المهن على الصحة هي مهن: المعلمين، المهندسين، موظفي المكاتب، والعاملين في مجال الخدمات.

ويعود السبب في هذا إلى أن محترفي هذه المهن يغلب الجلوس على نمط حياتهم، حيث أنهم لا يمارسون خلال العمل أي جهد بدني ولكنهم يخضعون لتوترات نفسية شديدة، مما يسبب إصابتهم بالجلطة الدماغية أو السكتة القلبية.

أما مهنة عامل النظافة الذي يرفع الأوساخ من الشوارع (كنّاس) فهي آمَن مهنة لصحة الإنسان.