مستوى السموم الفطرية في ألبان دمشق

مستوى السموم الفطرية في ألبان دمشق

تحت عنوان «تعيين مستوى الأفلاتوكسين M1 في الحليب الخام والجبن الأبيض المباع في أسواق دمشق بوساطة الكروماتوغرافيا السائلة عالية الأداء» قدم كل من د. جهاد التل ود. أحمد هدال ود. أنور الحاج بحثهم في مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية للعام 2015.

يؤدي قطاع الألبان دوراً محورياً في الاقتصاد السوري، إذ يعمل في سلسلة الإنتاج والمداولة والتصنيع والتسويق أعداد كبيرة من المنتجين ذوي الحيازات الصغيرة في البادية والأرياف والمدن، ومن ناحية أخرى يشكل الحليب ومنتجات الألبان الجزء الأساسي في الوجبة اليومية للمواطن السوري، إلاَّ أن معايير الجودة والسلامة الصحية مازالت ضعيفة بالنسبة إلى تلك المنتجات، وهذا يشكل خطراً على الصحة العامة للمواطنين.

ينتج نحو 5% فقط من حليب الأبقار بشكل نظامي في محطات القطاع العام والبحوث والمزارع الحديثة المتوسطة الحيازة، ويصنًع نحو 10 % من حليب الأبقار في المعامل الحديثة، بينما يصنع الباقي وأكثر من 99 % من حليب الأغنام والماعز بالطرائق التقليدية في ورشات تصنيع ذات طاقات مختلفة، وغالباً بدون معايير جودة وسلامة صحية معتمدة، مع ضعف في الرقابة على تلك المنتجات.

الأثر المتبقي

يتعرض الحليب لمجموعة من المخاطر البيولوجية والكيميائية التي تلوثه في أثناء إنتاجه في المزرعة، وفي معامل الألبان، وفي أثناء المعالجة والتعبئة. وتعد الأدوية البيطرية والمعادن الثقيلة والمبيدات وسموم المايكوتوكسينات من المكونات الكيميائية التي تصل إلى الحيوان عن طريق النظام البيئي، ويمكن أن تنتقل إلى الحليب بوصفها أثراً متبقياً.

تعد سموم المايكوتوكسينات ملوثات عامة للحليب الخام نتيجة تناول الأعلاف الملوثة بسموم بعض أنواع الفطور، وتعذ الأفلاتوكسينات خاصة إحدى أهم تلك الملوثات الأساسية في أعلاف الأبقار. تم تعرف أربعة سموم أساسية وهي G2 ،G1،B2 ،B1 وهي توجد معا في مختلف المواد الغذائية الملوثة وبنسب متفاوتة ويعد السم B 1 أكثرها شيوعاً وأشدها سمية على الإنسان والحيوان بسبب تأثيره التراكمي في الكبد. تسبب هذه المركبات الإصابة بسرطان الكبد وتنخره، وتشوهات الجهاز الهضمي وخلل وظائفي في العمليات الحيوية وظهرت حالات موت جماعية في كل من شمال الهند وكينيا وشمال مصر، وقدرت الجرعات المتناولة على فترات متفاوتة بـ 55 ميكروغرام/ كغ و38 ميكروغرام/ كغ و120 ميكروغرام/ كغ على التوالي.

تتوقف كمية الأفلاتوكسينات الموجودة في الغذاء على نوع المادة الغذائية، وظروف تخزينها وأنواع الفطور الملازمة لها، إذ تكون نسبة التوكسينات في المنتجات النباتية كالفستق والبندق والقمح والذرة والأرز أكبر منها في المنتجات الحيوانية)الحليب ومشتقاته)

ينتج  1 AFM و 2 AFM 1 عن طريق عملية نواتج سمية لأفلاتوكسين  AFB و 2 AFB 

في الحيوانات الحلوب بوساطة أنزيمات موجودة في كبد الحيوان الذي يستهلك العلف الملوث ب 1 AFB. يتحول 1 -6% من 1AFB إلى AFM 1 ويختلف ذلك من حيوان لآخر ومن يوم ليوم ومن عملية حلابة لأخرى، ينخفض تركيز 1AFM إلى مستوى غير قابل للكشف بعد 72 ساعة من غياب AFB 1 في العلف. تكون فعالية 1 AFM في الإصابة بالسرطان أقل مقارنة ب. 1 AFBإلا أنه من الضروري عدم وجوده في الحليب ومنتجات الحليب المستخدمة للاستهلاك البشري ولاسيما للأطفال والشباب. ومن خواص الأفلاتوكسين 1M ارتباطه بكازئين الحليب حصراً لذا يلاحظ بأن تركيزه يكون عالياً في الجبن

أخطار الشنكليش

وفي دراسة أجريت في سورية تبين أن 37.5 % من عينات الشنكليش المختبرة في سورية كانت ملوثة بافلاتوكسين B 1بنسب متفاوتة ، يعد  1AFM مقاوماً للمعاملات الحرارية كالبسترة والتعقيم ولحماية المستهلكين من خطر 1 AFM وضعت تشريعات لتنظيم مستويات AFB 1 في الأعلاف و 1 AFM في الحليب ومنتجاته إذ حدد الحد الأعلى من AFB1في الأعلاف 2000 نانوغرام/ كغ، ول 1 AFM في الحليب الخام ب 50 نانوغرام/ لتر حسب المجموعة الأوربية، بينما كان الحد الأعلى من AFM 1في الحليب الكامل 500 نانوغرام/ لتر حسب هيئة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

برامج للسيطرة على الملوثات الكيميائية

أصبحت الحاجة ماسة لتطوير قطاع الألبان في سورية لتأمين الحليب ومنتجات الألبان بمواصفات النوعية والسلامة الصحية المعتمدة عالمياً، إذ يرتبط إنتاج الحليب بالعوامل البيئية، ولِما للملوثات من أضرار على الصحة سواء للإنسان أو حيوان المزرعة فيجب على الحكومات والمنتجين وضع خطط وبرامج للسيطرة على الملوثات الكيميائية في الحليب ومنتجات الألبان ابتداء من المزرعة وصولا للمنتج النهائي، وتعد برامج تحليل المخاطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة برامج متميزة للسيطرة على الملوثات الكيمائية في الحليب ومنتجاته. ونظراً إلى غياب الدراسات والأبحاث العلمية في سورية بهذا الشأن، فقد أجري البحث بهدف تحديد مستوى التلوث بالأفلاتوكسين M 1في الحليب الخام والجبن المنتج المباع في محافظة دمشق.

مواد البحث وطرائقه

جمعت عينات عشوائية من الحليب الخام والجبن الأبيض الطازجة المباعة في الأسواق بوضعها الراهن ومن 5 مناطق في محافظة دمشق (المزه، المهاجرين، الشاغور، السوق المركزي في سوق الهال مساكن برزة).

المستويات في الحليب

يلاحظ أن قيم افلاتوكسين M 1 كانت بحد أدنى في العينات المباعة في منطقة المزة والبالغ متوسط قيمتها 14.54 نانوغرام/ لتر بينما كانت بالحد الأقصى في العينات المباعة في سوق الهال المركزي بقيمة متوسطة بلغت 44.27 نانوغرام/ل. وبلغ المتوسط العام لجميع العينات المدروسة 33.13 نانوغرام/ ل.

معدلات الجبن

أما مستويات أفلاتوكسين M 1في عينات الجبنة البيضاء المباعة في محافظة دمشق فكانت بحد أدنى في العينات المأخوذة من منطقة مساكن برزة والبالغ متوسط قيمتها 46.30 نانوغرام/كغ، بينما كانت العينات المأخوذة من منطقة سوق الهال المركزي بالحد الأقصى بقيمة متوسطة بلغت 172.23 نانوغرام/ كغ. وبلغ المتوسط العام للعينات المدروسة جميعها مقارنة بالحليب M 80.04 نانوغرام/كغ، ويلاحظ ارتفاع محتوى الجبن من الأفلاتوكسين M 1 مقارنة بالحليب الخام.

استنتاجات

واستنتج بأن الطريقة المقترحة تميزت بالدقة والحساسية العالية، لذا يمكن اعتمادها لتقدير افلاتوكسين1 M بوساطةHPLC ، ويوصى بضرورة دراسة تأثير فصول السنة في محتوى الحليب من الأفلاتوكسينات، ومحتوى العلف المقدم للحيوانات من الأفلاتوكسين  1AFB ومعدل تحوله إلى 1 AFM في الحليب الخام.