أخبار العلم

أخبار العلم

طريقة فريدة لوقف نزيف الجروح بنسبة 90%/ طوّر العلماء مادة مشتقة من قشور القريدس (الجمبري)، وصنعوا منها رغوة يمكن رشّها مباشرة على الجرح المفتوح لوقف النزيف بسرعة وبكفاءة تصل إلى 90%.

ويؤكد معظم الباحثين والأطباء أنه حتى الآن لا توجد طريقة فعالة لمعالجة النزيف القاتل، خاصة مع ضيق الوقت وفي حالة عدم توفر أماكن رعاية طبية قريبة، ولهذا طوّر الباحثون في هذه الدراسة حلاً جديداً باستخدام مادة من قشور الجمبري، يمكن عمل رغوة منها، تُرش على مكان الإصابة، وتوقف نزيف الدم بنسبة 90%.

المادة الفعالة في هذه الرغوة هي «الشيتوزان المُعدّل» (بوليمر حيوي مستمدة من قشور الجمبري والقشريات الأخرى)، وهذه الرغوة «تربط خلايا الدم في مجموعات عن طريق تفاعلات شديدة السرعة»، وفقا للدراسة.

الطب الصيني التقليدي والسرطان

نجحت جامعة تشجيانغ للطب الصيني في إنتاج سائل حقن مستخرج من بذور عشبة دموع أيوب، عقار تقليدي صيني، لعلاج الأورام الخبيثة في مراحلها المتقدمة، الأمر الذي يعد اختراقاً لعلاج السرطان في الساحة العالمية.

وقال لي دا بنغ، مخترع سائل الحقن، وهو باحث من جامعة تشجيانغ للطب الصيني وأكاديمي من الأكاديمية الصينية للهندسة، في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الصينية بكين: إن هذه المادة التي تسمى كانغلايت، تم فحصها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية واستخدمت لعلاج مرضى السرطان بعد تجارب سريرية طويلة الأجل.

يذكر أنه يمكن لهذه المادة أن تلعب دوراً هاماً في منع نمو الخلايا السرطانية، وتعزيز وظيفة المناعة بالإضافة إلى تسكين الألم لدى المرضى.

وأضاف لي أن إنتاج مادة كانغلايت بنجاح يتمتع بأهمية بارزة ويعد خطوة حاسمة نحو عالمية الطب الصيني التقليدي.

الثانية الكبيسة والدقيقة مكونة من 61 ثانية

في منتصف ليلة 30 من حزيران 2015 كان هناك (ثانية كبيسة) أي زيادة ثانية على الوقت في كوكب الأرض لهذه السنة، وهي المرة الأولى التي تحدث فيها منذ ثلاث سنوات، حيث تم إضافة ثانية على الوقت الرسمي المضبوط بواسطة الساعات الذرية.

الثانية الكبيسة تعني أن الدقيقة الأخيرة من حزيران تكون من 61 ثانية. الثواني الكبيسة والسنين الكبيسة هي طرق لإبقاء الساعات متزامنة مع الأرض وفصولها. والثانية الكبيسة تسبب مشكلات في أنظمة الحواسيب لأنها يجب أن تضاف بشكل يدوي.

 

 يقول بيتير ويبرلي الباحث الأقدم في مختبر الفيزياء الوطني البريطاني أنه بسبب اعتماد المقاييس على دوران الأرض الذي يختلف بشكل غير متوقع فإن الثانية الكبيسة تحدث في فترات غير متوقعة. تغطية الأخبار تركز على تأثير ذلك في المشاكل البرمجية والتي قد يكون لها تأثيرات على التجارة المالية وعمليات أخرى حول العالم.