مع تناقص الأنواع يتناقص عدد العلماء المصنفين لها
جيني ماردر جيني ماردر

مع تناقص الأنواع يتناقص عدد العلماء المصنفين لها

لم تكن شجرة الحياة بصحة جيدة في الآونة الأخيرة. والأرض في أزمة عميقة  للتنوع الحيوي وتخسر أكثر من 10،000 من الأنواع سنويا. إن تسمية وفهم تلك الأنواع وغالبا ما يكون الخطوة الأولى في محاولة  إنقاذها قبل فقدانها. وتمتد المشكلة إلى أبعد من الأنواع نفسها، كما يقول البعض. نحن نخسر العلماء أنفسهم، الذين يقومون التسمية أي خبراء التصنيف.

نشأ علم التصنيف مع عالم النبات السويدي كارل لينيوس في 1758، وهو علم اكتشاف ووصف وتصنيف الأنواع. انه يدور حول فهم الأصول والتاريخ التطوري للجماعات، وكيف تنسجم مع نظام الحياة. وهو عن علم الداروينية لدراسة التكيفات على مر الزمن. و وهو عن الجلوس في المتحف الأوروبية، وقراءة نشرات تبلغ من العمر 200 عاماً عن الشحرور أحمر الجناحين أثناء حمل العينة الفعلية التي حملها العلماء الذين ماتوا منذ زمن بعيد حين دراستها.

عصافير داروين

جمع تشارلز داروين عدة أنواع من العصافير على رحلته إلى جزر غالاباغوس. هذا الرسم يشار اليه باسم «عصافير داروين». تختلف مناقيرها في الشكل والحجم، وتكييفها لالتقاط أفضل طعام يأكل كل طير.
إن انخفاض أعداد خبراء التصنيف الكلاسيكي يعني أننا قد يكون فقدان جسم معرفي كبير، مكون من العلماء المتخصصين في مجموعة معينة من الحشرات أو الطيور أو النباتات. والتحول نحو استخدام تسلسل الحمض النووي وأجهزة الكمبيوتر العملاقة لترتيب وتصنيف العالم الطبيعي يمثل واحدا من أكبر الأخطار التي تهدد التصنيف.

الشيفرة الخطية

وهو يشير إلى الشيفرة الخطية للحمض النووي، على سبيل المثال، وهي تقنية تعتمد على شريحة موحدة قصيرة من الحمض النووي - وهو نوع من البصمة الوراثية - للتحقق من الأنواع التي سبق أن أنشئت . يقول الدكتور ويلر رئيس أكاديمية صاني للعلوم البيئية والغابات «نحن معجبون كثيراً بذكائنا في تحطيم شفرة الجينوم ويعتقد الكثيرون أن هذا بالتأكيد أفضل من دعم خبراء التصنيف يجلس حولها العينات يكتبون أوصافها».

ساق حشرة تكفي

وقال مارك ستوكل كيبر الباحثين المشارك في برنامج جامعة روكفلر للبيئة الإنسان إن للشيفرة الخطية للحمض النووي دوراً هاماً في توفير المعلومات عن الكائنات الحية قابلة للتداول في متناول الجمهور. يمكن استخدامها لإنشاء مكتبة مرجعية إلكترونية ضخمة من الأنواع، ويمكن تحديد الأنواع فقط باستخدام بيضة، أو بذور، أو حتى جزء أو قطعة من كائن حي كساق حشرة، على سبيل المثال.
«تحتاج إلى الحمض النووي للقيام بذلك»، يقول ستوكل: «هذه ليست وظيفة للقائمين بالتصنيف. الحمض النووي موجود في جميع الأجزاء. انه في الجذور، في الأوراق، في البذور».

التصنيف الكلاسيكي

يقول روبرت  دوسال أمين معهد ساكلر لعلم الجينوم المقارن في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي. «الشيفرة الخطية تعمل لأن الجين المختار يتغير بشكل كافٍ بين أنواع الحيوانات ولأن هذه التغييرات موروثة»، ويقول. «إن القياس بالشيفرة الخطية فكرة جيدة، كما لا يحتاج المرء أن يعرف ما يبدو عليه الكائن الحي حتى يقول ما هو»، لكن هذا لا ينبغي أن يقلل من أهمية التصنيف.
ولكن هنا حيث يميل الصراع إلى النشوء، حيث يميل علماء الشيفرة الخطية أيضا إلى استخدام الحمض النووي للقيام بالتصنيف، وهذا هو المكان الكلاسيكي للتصنيف حيث تتضارب الشيفرات الخطية أحياناً.  إذ لا تزال بحاجة التصنيف الكلاسيكي للتحقق من وجود الأنواع الجديدة .

خبراء التصنيف

مع تضاؤل عدد أخصائيي التصنيف، يتزايد دور العالم المواطن، يمثل ويلر ذلك كالنظر في لوحة ليوناردو دا فينشي، كما يقول التكنولوجيا موجودة في رقاقة بدقة تصل إلى أي بقعة من الطلاء من مجموعة من روائع دا فينشي، من خلال تحليل النظائر والتحاليل الكيميائية، التي يمكنها حتى ترتيب اللوحات زمنيا. ولكن بفعل ذلك تفتقد الصورة الكبيرة  لوحة الموناليزا نفسها.
أو بعبارة أخرى، تخيل دراسة الحمض النووي لزرافة وحيد القرن، دون مقارنة أعناقهم أو أنوفهم، ودون أخذ الوقت الكافي لدراسة التباين داخل الجماعات وبينها والتعقيدات التطورية، ثم تخيل من يدعي وجود أنواع جديدة على أساس الحمض النووي وحده .إنه انتصار أجوف للغاية في خضم أزمة التنوع الحيوي.
هناك  اتفاق واسع على ان التصنيف الكلاسيكي قد انخفض - أعداد أقل من الطلاب الجدد الذين يدخلون الميدان، وظائف أقل بدوام كامل، وعدد أقل من المؤسسات تكرس مواردها لمجموعات التنوع الحيوي.

أزمة التنوع الحيوي

يجب أن تكون صدمة أننا نخسر هذه الخبرة، مما يعني عددا أقل من الدورات الأكاديمية التي تدرس التصنيف الكلاسيكي، وأقل ممن يبحثون عن مثل هكذا أساتذة ، وينخفض التمويل للمناصب التصنيفية. حتى أنه من الصعب بشكل متزايد للعثور على الأماكن التي تمنح درجة الدكتوراه في التصنيف. ومن الصعب على نحو متزايد العثور على وظيفة.
إن الخطر المباشر، هو في الفقدان الدائم للمعرفة التنوع الحيوي، العديد من الأنواع لم تكتشف بعد ولم توصف وتصنف بعد، قد لا تملك فرصة ثانية لذلك في المستقبل.

عن موقع PBS NEWSHOUR بتصرف