دراسة: عدد المدخنين حول العالم يقترب من المليار

دراسة: عدد المدخنين حول العالم يقترب من المليار

بالرغم من تراجع الإقبال على التدخين في مناطق كثيرة من العالم، إلا أن العدد الإجمالي للمدخنين في ارتفاع، وذلك حسبما كشفت دراسة حديثة.

وأظهرت الأرقام التي استقيت من 187 دولة أنه في عام 2012 كان هناك نحو 967 مليون شخص يدخنون يومياً، مقارنة بنحو 721 مليون شخص عام 1980، وذلك وفقاً للجمعية الطبية الأمريكية.

كما أشارت الأرقام إلى أن دولاً عديدة ذات كثافة سكانية عالية، مثل بنغلاديش والصين وروسيا، شهدت ارتفاعاً في عدد المدخنين خلال السنوات الأخيرة.

وتشير الأرقام الجديدة إلى أن ثلاثة رجال من بين كل عشرة، أي ما يعادل 31 في المئة من الرجال، يدخنون يومياً. وكذلك توجد امرأة واحدة مدخنة من بين كل 20 امرأة، أي ما يعادل 6 في المئة من النساء، وذلك مقارنة بعام 1980، حيث كان هناك أربعة رجال يدخنون يومياً من بين كل عشرة رجال، وكانت امرأة واحدة تدخن يومياً من بين كل عشر نساء.

وبالنظر إلى الدول التي ينتشر فيها التدخين، تأتي تيمور الشرقية في طليعة تلك الدول، حيث تبلغ نسبة المدخنين فيها نحو 61 في المئة من عدد السكان، بينما تأتي جزيرتي أنتيغوا وباربودا في البحر الكاريبي في ذيل القائمة، حيث تبلغ نسبة المدخنين فيهما خمسة في المئة من بين السكان.

وحققت بعض الدول، من بينها كندا وأيسلندا والنرويج والمكسيك، نجاحاًَ أكثر من غيرها في دفع سكانها للإقلاع عن التدخين، أو تشجيع غير المدخنين على عدم التدخين من الأساس.

ومن ناحية اعتلال الصحة، يقول الباحثون إن أعلى الأرقام توجد في الدول التي تنتشر بها عادة التدخين وتستهلك كميات أكبر من السجائر وهي: اليونان وإيرلندا وإيطاليا واليابان والصين والكويت والفلبين وروسيا وسويسرا وأورجواي.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه يمكن انقاذ حياة ملايين الأشخاص من خلال الاستمرار في تطبيق سياسات مثل رفع الضرائب على السجائر، وإصدار قوانين تلزم بالتدخين في الهواء الطلق.

وقالت أماندا ستانفورد من "حركة مناهضة التدخين" الأمريكية: "بالرغم من أن الرقم الإجمالي لعدد المدخنين لا يزال في ارتفاع، إلا أن هذه الدراسة تظهر ضرورة قيام كل الدول بتطبيق سلسلة من الإجراءات للسيطرة على التبغ، وذلك لكبح الأرقام المفزعة حول الأمراض وحالات الوفاة المتعلقة بالتدخين."

وأضافت: " تواجه الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط للفرد، بشكل خاص تحديات في كبح صناعة التبغ القوية، وتخفيض معدلات التدخين المتفاقمة."

وتشير الأرقام إلى أنه خلال عام 2012 استهلك المدخنون حول العالم نحو 6.25 تريليون سيجارة، مقارنة ب 4.96 تريليون سيجارة عام 1980.

 

المصدر: بي بي سي

آخر تعديل على الأربعاء, 08 كانون2/يناير 2014 21:56