«فايسبوك» تنافس «يوتيوب» بـ«ووتش»

«فايسبوك» تنافس «يوتيوب» بـ«ووتش»

تطلق شركة «فايسبوك» خدمة «ووتش» لتسجيلات الفيديو على مستوى العالم بعد عام واحد من إطلاقها في الولايات المتحدة، لتقدم بذلك محتوى أصلياً من الأخبار الترفيهية والرياضية لمنافسة منصات مثل موقع «يوتيوب» المملوك لشركة «ألفابت».

وقالت مسؤولة الفيديو في «فايسبوك» فيدجي سيمو إن الخدمة تكتسب زخماً حقيقياً في سوق مزدحمة لأنها تستند إلى مبدأ يجعل مشاهدة مقاطع الفيديو نشاطاً اجتماعياً.

وأضافت للصحافيين: «يقضي ما يربو على 50 مليون شخص في الولايات المتحدة دقيقة على الأقل شهرياً في مشاهدة مقاطع فيديو على ووتش، ومنذ بداية 2018 زاد في المجمل وقت مشاهدة المقاطع المصورة على «فايسبوك» ووتش 14 مرة عما كان عليه».

وتابعت أنه «من خلال ووتش... يمكنك أن تجري محادثة في شأن المحتوى مع الأصدقاء أو المعجبين الآخرين بل وصناع الفيديو أنفسهم».

وأشارت «فايسبوك» إلى أن صناع مقاطع الفيديو سيتمكنون من جني المال نظير تسجيلاتهم باستخدام خدمة «آد بريكس» التابعة إلى الشركة في بريطانيا وأرلندا واستراليا ونيوزيلندا إلى جانب الولايات المتحدة اعتباراً من الخميس، وستنضم دول أخرى كثيرة في ما بعد.

وقالت سيمو إن الناشرين يحققون «إيرادات مجدية» بفضل نظام «فايسبوك» الآلي للإعلان عبر الفيديو على هذه المنصة التي عرضت عليها برامج مثل «هدى بوس» لخبيرة التجميل هدى قطان ومباريات دوري البيسبول الأميركي للمحترفين على الهواء مباشرة.

وأضافت: «نعلم أن الطريق كان طويلاً، لكننا نعمل بجد لضمان أن تكون تجربة آد بريكس جيدة لشركائنا ومجتمعنا».