جهاز «يكشف أسرار» لوحات فنية شهيرة

جهاز «يكشف أسرار» لوحات فنية شهيرة

استخدم باحثون في الولايات المتحدة الأميركية تقنية مسح جديدة لاكتشاف لوحة موجودة تحت لوحة أخرى من الأعمال الفنية المهمة للرسام الإسباني بابلو بيكاسو. وتوصل المسح إلى أنه تحت لوحة بيكاسو «المرأة الجاثية» يوجد رسم زيتي لمشهد طبيعي لبرشلونة التي اتضح، أن بيكاسو استخدمها كأساس لرسم تحفته الفنية، كما جاء في تقرير نشره موقع «بي بي سي».

ونظام المسح الضوئي الجديد بالأشعة السينية أرخص من أنظمة المسح الضوئي البديلة التي تستخدم عادة في فحص الأعمال الفنية، كما أنه مُتنقل، ما يجعله متاحاً لأي صالة عرض تريد استخدامه.

وكُشفت التفاصيل عن وجود لوحة أخرى تحت لوحة بيكاسو في الجمعية الأميركية للتقدم العلمي في أوستن، في ولاية تكساس الأميركية.

واللافت في الأمر، أن لوحة المشهد الطبيعي تحت لوحة بيكاسو، والتي يرجح أن يكون رسمها أحد تلامذته، مقلوبة 90 درجة مئوية، إذ شكلت منحنيات التلال في الخلفية، ظهر «المرأة الجاثية».

وقال كينيث برومل، القائم على معهد الفنون في أونتاريو في تورونتو، إنه شعر «بحماسة كبيرة» لدى معرفته بما يوجد تحت لوحة «المرأة الجاثية». وأوضح برومل أن هذا الكشف «يساعد على معرفة وتحديد تاريخ اللوحة والمكان الذي رسمت فيه».