مدن أمريكية يلفها "الضباب الدخاني"!

مدن أمريكية يلفها "الضباب الدخاني"!

يتكاثف الضباب الدخاني لدرجة يصبح فيها من الصعوبة بمكان رؤية الشمس المشرقة، نهاراً في كاليفورنيا التي تضم أكبر عدد من المدن ضمن قائمة المدن العشر الأكثر تلوثاً في الولايات المتحدة.

يوجد في كاليفورنيا وحدها 6 مدن من أسوأ 10 مدن في الولايات المتحدة من حيث معدل الجزيئات الملوثة في الهواء على المدى القصير، حسب ما يؤكده الاتحاد الأمريكي لمكافحة الأمراض الرئوية الذي يقوم سنوياً بقياس التلوث في كل المدن الأمريكية، ويحدد نسبة التلوث في ثلاث مجالات، وهي الأوزون ومعدل الجزيئات الملوثة في الهواء على المدى القصير والبعيد.

ويؤكد الاتحاد أن نسب التلوث في الفئات الأخرى ليست بأحسن حالاً، فهناك 8 مدن من بين 10 فيما يتعلق بتلوث الأوزون، و7 مدن من أصل 10 في معدل الجزيئات الملوثة في الهواء على المدى الطويل.

وعلى الرغم من أن مختلف المدن تصنف في المراكز الـ10 في الفئات الثلاث لتصنيف اتحاد مكافحة الأمراض الرئوية الأميركي، إلا أن بايكرسفيلد هي الأسوأ حالياً من بين المدن الأخرى في البلاد، فهي تحتل المركز الأول في تلوث الجزيئات على المديين القصير والطويل، والثانية في تلوث الأوزون.

وذكر تصنيف الاتحاد أن كلاً من لوس أنجلوس ووفريسنو، وسان فرانسيسكو هي الأسوأ في جميع الفئات بينما تعد سان خوسيه وأوكلاند هي الأسوأ في اثنين من أصل 3 تصنيفات للتلوث. حيث عانت هذه المدن طويلاً من مشاكل التلوث، لم تقتصر على تلوث الهواء فقط، بل تعدته إلى مشاكل بيئية أخرى.