الصين تطور قدراتها التكنولوجية

الصين تطور قدراتها التكنولوجية

أكد مكتب برنامج الفضاء المأهول الصيني في بيان له، إنه سيجري إطلاق أول مركبة شحن فضائية صينية (تيانتشو-1)، في الفضاء بين يومي 20 و24 نيسان الجاري.

وقال البيان إن استكمال عملية النقل يشير إلى أن مهمة تيانتشو-1 قد دخلت مرحلة إطلاقها .وكانت المركبة الفضائية قد نقلت عن طريق صاروخ لونغ مارتش-7 من طراز واي 2 من مركز الاختبار إلى منطقة الإطلاق في مدينة ونتشانغ بمقاطعة هاينان بجنوبي الصين، واستغرقت عملية النقل ساعتين ونصف .

وقد قام الفنيون بعدة اختبارات خلال تجميع المركبة الفضائية والصاروخ منذ شباط.

وأضاف البيان أنه في الأيام التالية سيواصل الفنيون اختبار المركبة الفضائية والصاروخ وحقن الوقود قبل إطلاقها .

(تيانتشو-1) هو أول مركبة شحن طورتها الصين بشكل مستقل. ومن المتوقع أن تلتحم مع مختبر تيانقونغ-2 الفضائي وتتزود بالوقود في المدار. وستقوم المركبة الفضائية أيضاً بإجراءات تجارب فضائية، بما في ذلك التجارب المتعلقة بالجاذبية غير النيوتونية، قبل أن تعود إلى الأرض .

من جهة أخرى، اجتازت شاحنة ذاتية القيادة، صينية الصنع، اختبار تحرك ميداني، فقد طرحت فاو جيفانغ، الشركة الرائدة في صنع الشاحنات، شاحنة ذاتية القيادة في مركز فاو تيك في مقاطعة جيلين في شمال شرقي الصين. وتقدر الشاحنة على التعرف على العقبات والإبطاء والانعطاف والإسراع .

ذكرت الشركة أن الشاحنة تفاعلت بشكل سليم مع إشارات المرور ونجحت في انتظام حركة السير وتجاوز السيارات وإتباع أوامر القيادة عن بعد.

تخطط الشركة الآن لتسويق الشاحنة الذكية في وقت مبكر من 2018.

وأكد المدير العام لفاو جيفانغ، إن الشركة بصدد تطوير وتصنيع وبيع وتقديم الخدمات للشاحنات ذاتية القيادة. مضيفاً بأن مشاركة المزيد من الشركات في صناعة السيارات ستساعد في الإسراع في تطبيق التكنولوجيا على المركبات الثقيلة، والتي اقتصرت سابقاً على السيارات الصغيرة.