الحكم بالسجن 35 عاماً على مسرب الأسرار الأمريكية لموقع ويكيليكس

الحكم بالسجن 35 عاماً على مسرب الأسرار الأمريكية لموقع ويكيليكس

أصدرت المحكمة العسكرية التي تحاكم الجندي الأمريكي «برادلي مانينغ» حكماً عليه بالسجن لمدة 35 عاماً بسبب تسريب مئات الآلاف من الملفات السرية إلى موقع ويكيليكس.

وطالب الادعاء العام بإصدار حكم لمدة ستين عاماً على مانينغ آملا أن يكون الحكم لمدة طويلة بمنزلة ردع لمن يفكر في تسريب معلومات سرية إلى وسائل الإعلام.


وستخصم مدة ثلاث سنوات ونصف السنة التي قضاها رهن الاعتقال من مدة الحكم. وقضت المحكمة العسكرية أيضا أن يُجرد مانينغ من الرتب العكسرية التي حصل عليها سابقاً وتخفض بعض مستحقاته المالية من وزارة الدفاع الأمريكية.


واعترف الجندي بأنه سرب لموقع "ويكيليكس" أشرطة فيديو لضربات جوية أمريكية قتل فيها مدنيون، ومئات الآلاف من التقارير السرية والمراسلات الدبلوماسية الامريكية.
ولم يتأثر مانينغ بالحكم لدى النطق به.


في حين اعتبر قسطنطين دولغوف مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الانسان والديمقراطية وسيادة القانون الحكم الصادر بحق برادلي مانينغ قاسيا للغاية. وقال دولغوف للصحفيين إنه "عندما يتم المساس بمصالح الولايات المتحدة، تصدر المنظومة القضائية الأمريكية قرارات تتسم بقسوة غير مبررة، مثلما كان الأمر فيما يتعلق بقضية مانينغ، وذلك تحذيرا للآخرين ومن دون لفت الانتباه إلى الأمور المتعلقة بحقوق الانسان". وأشار دولغوف إلى أن "مثل هذا الاستخدام للمعايير المزدوجة فيما يتعلق بسيادة القانون وحقوق الانسان، يعتبر دليلا آخر على أن الادعاءات الأمريكية بالدور الرائد (في العالم) في هذه المجالات المهمة غير مبررة".


واتهم مانينغ رسمياً الشهر الماضي بعشرين تهمة بما فيها التجسس والسرقة وانتهاك قوانين الإنترنت.
وكان مانينغ سرب مئات الآلاف من البرقيات الدبلوماسية والتقارير العسكرية إلى موقع ويكيليكس الذي يرأسه جوليان أسانج عندما كان في مهمة بالعراق.
وقال مانينغ في جلسة سابقة إنه سرب هذه الملفات السرية أملاً في إثارة نقاش عام بشأن السياسة الخارجية للولايات المتحدة.