إدراج 12 موقعاً جديداً على قائمة التراث العالمي

إدراج 12 موقعاً جديداً على قائمة التراث العالمي

قامت لجنة التراث العالمي مساء يوم الأحد بإدراج 12 موقعاً جديداً على قائمة التراث العالمي قبل اختتام دورتها الأربعين في مدينة اسطنبول التركية.

وبالإضافة إلى تسعة مواقع أخرى تمت الموافقة عليها بالفعل يوم الجمعة، فإن هذه الدورة أدرجت 21 من أصل 27 موقعاً مرشحاً لهذا العام في القائمة المتميزة.

ومن خلال المواقع الـ21 المضافة حديثاً- 12 موقعاً ثقافياً وستة مواقع طبيعية وثلاثة مواقع مختلطة، تضم قائمة التراث الآن 1052 موقعاً في 165 دولة.

وخلال هذه الدورة، تم أيضاً فحص حالة صون 155 من المواقع، حيث أدرجت خمسة منها - موجودة بليبيا ومدرجة في قائمة التراث العالمي- في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر وبالمثل موقع في أوزبكستان وآخر في مالي.

ومن ناحية أخرى، شطب موقع في جورجيا من قائمة المواقع المعرضة للخطر، فيما أدرج موقع نان مادول أو المركز الاحتفالي لميكرونيزيا الشرقية في ولايات ميكرونيزيا الاتحادية بشكل متزامن في قائمة التراث العالمي وقائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وقد انطلقت الدورة الأربعين للجنة التراث العالمي يوم 10 الشهر الجاري وخفضت مدتها إلى أربعة أيام بسبب وقوع محاولة انقلاب في تركيا مساء الجمعة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 19 تموز/يوليو 2016 00:04