دراسة: ابتكار آلية للسيطرة على الجينات بقوة التفكير

دراسة: ابتكار آلية للسيطرة على الجينات بقوة التفكير

ابتكر فريق من العلماء السويسريين آلية من شأنها السيطرة على جينات الإنسان بقوة التفكير. وقال مدير المشروع المهندس البيولوجي مارتين فاسنجر إن هذه الآلية يمكن أن تساعد مستقبلاً المرضى المصابين بأمراض خطيرة مثل الشلل أو مرض الصرع.

وقد اخترع الباحثون في المدرسة التقنية السويسرية العليا آلية خاصة متألفة من قسمين: أحدهما عبارة عن سماعة تتأثر بنشاط الدماغ ، وثانيهما عبارة عن غرسة خاصة مصنوعة على شكل قطب ضوئي يتأثر بالضوء.

واجرى الباحثون تجربة على الفئران التي وضعت في أجسامها غرسات ترد إليها إشارة تتحكم فيها موجات دماغية صادرة عن المتطوعين المشاركين في التجربة.

وقام المشاركون في التجربة بمحاكاة حالات نفسية مختلفة. وثم أرسلت الموجات الدماغية لهذه الحالات المسجلة عبر "بلوتوث" إلى مولد المجال الكهرمغناطيسي الذي يتابع عمل الغرسات التي تقوم بتنشيط الجينات في أجسام الفئران.

ويجدر الذكر أن العلماء استخدموا في هذه التجربة الضوء تحت الأحمر لأمانته وقدرته على التوغل إلى الأنسجة.

ويرى مارتين فاسنجر أن الآلية المذكورة يمكن أن تساعد المرضى المصابين بمرض الصرع. وقال الباحث "ستساعد الآلية الناس الذين فقدوا اتصالهم بالعالم الخارجي، وبقيت لديهم فرصة وحيدة للاتصال، وهي نشاطهم الدماغي الذي يمكن أن يستفيدوا منه للسيطرة على تصرفاتهم".

 

المصدر: نوفوستي